طريقة تصديق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية

طريقة تصديق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية

يتساءل كثيرون عن طريقة تصديق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية. إذ اتاحت السعودية الفرصة لتصديق عقد الزواج امّا بوزارة العدل او الكترونيا مع الاشارة الى ان هناك عقوبة عدم توثيق عقد الزواج. 

ias

وقد تم تقسيم الزواج إلى نوعين: إما الزواج من سعودية، او زواج السعودي من اجنبية. وسنشرح في هذا المقال عن الطريقة التي تعتمد لتصديق عقد الزواج.

  • بداية، يتم تصديق هذا الزواج بوثيقة من خلال وزارة العدل السعودية عبر موقعها الرسمي على الانترنت، بواسطة الموظف الحكومي المختص في الوزارة.
  • ترسل بعدها البيانات إلى رئيس المحكمة ليتأكد من المعلومات التي وصلته والموافقة على هذا الزواج.
  • يرسل القاضي هذه الوثيقة المختومة إلى وزارة الداخلية.
  • بعدها يقوم المركز الوطني للمعلومات بتحديث كافة البيانات المختص بها الزوجين ويتم تعديل الحالة الاجتماعية ليصبح كلاً منهما متزوج. نذكرك هنا بالاوراق المطلوبة لفحص الزواج. 
  • يتوجه بعدها بالزوج إلى الأحوال المدنية بالمملكة ليتم طباعة البطاقة العائلية.

كيف يتم تصديق الزواج الكترونيا؟

الكترونيا، على الزوج الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية، اختيار خدمة الزواج، تسجيل الدخول، ادخال كافة البيانات المتعلّقة بالزوجين، وحجز ميعاد مع المأذون من خلال المنصة. عندها يقوم المأذون بالتوجه إلى الزوجين ليتأكد من صحة البيانات المدخلة إلكترونياً، ويتم التحقّق من البصمة الخاصة بالزوجين بشكل إلكتروني، ويتمّ التصديق على عقد الزواج.

الطريقة ليست بصعبة، بل يمكن للرجل ان يقوم بها من دون الاستعانة بموظف وزارة العدل. ونختم هنا بالاجابة عن سؤال ما هي الاوراق المطلوبة لزواج المقيمين في السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية