عدم خسارتك للوزن قد يكون سببه القلق!

عدم خسارتك للوزن قد يكون سببه القلق!

يمكن أن يكون للإجهاد والتعب والقلق والتوترتأثير كبير على وزنك في بعض الأحيان يمكن أن يؤدوا إلى فقدان الوزن وفي أوقات أخرى، يمكن أن يؤدوا إلى زيادة خطيرة في الوزن.

ias

قد يؤدي التوتر المزمن إلى زيادة الشهية وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي. ويمكن أن يكون التأثير فوري إن كنت تمرين بفترة سيئة، لكن السبب لن يكون في الأكل، بل في الهرمونات.

العلاقة بين القلق والكورتيزول

يؤدي الإجهاد إلى إفراز الهرمونات، مثل الأدرينالين والكورتيزول. الأدرينالين يقلل من رغبتك في تناول الطعام. بمجرد أن تتلاشى آثار الأدرينالين، ياتي دور الكورتيزول ، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر. يمنع الكورتيزول مؤقتًا الوظائف غير الضرورية، مثل استجابات الجهاز الهضمي والمناعة والإنجاب. عندما يكون لديك المزيد من الكورتيزول في نظامك، فقد تتوق إلى خيارات صحية أقل مثل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون. أي انّ جسمك يتطلب هذه الأطعمة!

الإجهاد والأيض

وجدت دراسة أجريت عام 2015 من قبل باحثين في جامعة ولاية أوهايو أن الإجهاد كان مرتبطًا بعملية التمثيل الغذائي الأبطأ لدى النساء.

استجوب الباحثون النساء حول الضغوطات في اليوم السابق قبل إطعامهم وجبة غنية بالدهون وعالية السعرات الحرارية. ثم، قام العلماء بقياس معدل الأيض لديهم وفحصوا مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية والأنسولين والكورتيزول.

ووجدوا أنه في المتوسط​​، فإن النساء اللائي أبلغن عن واحد أو أكثر من الضغوطات خلال الـ 24 ساعة السابقة أحرقوا 104 سعرة حرارية أقل من النساء غير المجهدات. قد يعني هذا الاختلاف زيادة الوزن بحوالي 5 كيلو في عام واحد.

كان لدى النساء المجهدة أيضًا مستويات أعلى من الأنسولين، مما يساهم في تخزين الدهون. وكان لديهم أيضًا أكسدة أقل للدهون، وهو تحويل جزيئات الدهون الكبيرة إلى جزيئات أصغر يمكن استخدامها للطاقة. يتم تخزين الدهون التي لم يتم حرقها بالتالي.

الإجهاد المفرط يؤثر حتى فيالمناطق التي نميل فيها إلى تخزين الدهون. ترتبط المستويات الأعلى من الإجهاد بمستويات أعلى من الدهون في البطن، والتي قد تكون من الصعب للغاية التخلص منها.

هذه أخبار سيئة بشكل خاص لأن الدهون في البطن مرتبطة أيضًا بمخاطر صحية أكبر من الدهون المخزنة في مناطق أخرى من الجسم.

لذا، حتى لو كنت لا تأكلين أكثر من المعتاد، فقد تسبب مستويات عالية من التوتر بزيادة وزنك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية