عوارض جانبية غير متوقعة تظهر بعد أشهر من شفائك من كورونا

عوارض جانبية غير متوقعة تظهر بعد أشهر من شفائك من كورونا

تكثر العوارض الجانبية غير المتوقعة التي تظهر بعد أشهر من شفائك من كورونا، اكتشفيها ولا تخافي فلست وحدك من يعاني منها بل هي ترافق الفئة الأكبر من المصابيين.واسترجعي الصور المؤثرة التي انتشرت في 2020 وعبّرت عن المعاناة إثر ظهور الفايروس

ias

إذاً في حال سبق وأصبت بفايروس كورونا، هنيئاً لك لأنك شفيت وأصبحت أفضل من قبل، لكن في المقابل عليك أن تعلمي أن عوارض كثيرة ممكن أن ترافقك وما تشعرين به من ألم وتعب وعوارض غريبة هي طبيعية والكثير يعانون منها.

عوارض ترافق الجميع

عوارض ترافق الجميع
  • فقدان حاستي الشم والتذوق وقد يدوم ذلك لعدة أشهر متتالية حتى أنها أحياناً تعود لتمنحك الروائح الخاطئة، فكثير من الناس يبدأون بشم رائحة واحدة فقط مهما اختلفت المكونات وهي مزعجة الى حد كبير . من هنا لا بدّ من استشارة الطبيب للتأكد من كيفية علاج الأمر.
  • الشعور المزمن بالتعب والإرهاق من دون القيام بأعمال تستدعي ذلك، فأحياناً صعود الدرج يشعرك وكأنك تتسلقين أعلى قمم في العالم. يُذكر أن أوجاع العضلات والجسم يرافق هذا الشعور وقد يلازمك لعدة أشهر متتالية.
  • السعال المزمن ويرافقه ضيق في التنفس لاسيما عند كثرة الكلام أو القيام بمزيد من الحركة ويظل ذلك لعدة أشهر أيضاً بعد الشفاه من كورونا.
  • الصداع المزمن الذي يرافقك بين الحين والآخر ويجبرك على تناول المكسنات كي تتخلصي منه.

عوارض صحية عليك التنبه منها

تستدعي هذه العوارض متابعة طبية حتى تتخلصي منها نهائياً وتقوم على الشعور بالمشاكل التالية:

  • ضعف في وظائف الرئة والقلب ويحصل ذلك لاسيما إن تفاقمت الحالة أثناء الإصابة بالفايروس والإضطرار لتناول أدوية الإلتهاب والكورتيزون بالإضافة الى الحاجة للأوكسيجين. وهنا تنصحك ياسمينة بالمتابعة مع طبيبك المختص بعد 6 أشهر على الأقل من الشفاء التام للتأكد من استعادة عمل وظائف الرئة والقلب بشكل طبيعي وصحيح.
  • الجلطات المتكررة ومشاكل في القلب، في حال سببت لك أعراض كورونا مشاكل في القلب وسببت لك الجلطات المتكررة، عليك المتابعة مع طبيبك المختص لأن فئة كبيرة من المصابين تعاودهم الجلطات حتى ولو تم الشفاء من الفايروس. من هنا لا بدّ من استكمال أدوية السيلان ومتابعة العلاج مع طبيبك المختص.

عوارض غريبة لا تصيب الجميع

عوارض غريبة لا تصيب الجميع
  • تساقط الشعر بشكل كثيف ويرافقك لأشهر بعد الشفاه من الفايروس.
  • فقدان الأسنان بشكل مفاجئ ومشاكل في اللثة وكنا قد كشفنا لك أسباب ذلك
  • الطفح الجلدي مع الحكة المزعجة وهنا لا بدّ من استشارة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية والحساسية.
  • الدوخة ويرافقها إضطرابات سمعية أو ما يُعرف ضباب الدماغ حيث تشعرين لبرهة أنك فقدت التركيز ولم تستطيعي سماع الأشياء بشكل واضح.
  • الشعور بالأرق بين الحين والآخر ويرافق ذلك مشاكل في الذاكرة إذ يصعب عليك التركيز واسترجاع الكلمات التي ترغبين باستعمالها بشكل سريع.

وأخيراً، فئة لا بأس بها يصابون بأزمات نفسية تتمثل بالقلق لمفرط والكآبة بالإضتفة الى ما يُعرف بمتلازمة الكوخ والتي تؤدي الى فقدان الفرد لمهاراته الإجتماعية عند الخروج من المنزل كما الشعور بالضيق والوحدة والكآبة فور العودى الى المنزل… وتنصحك ياسمينة عند الشعور بإضطرابات نفسية تؤثر على شعورك بالأمان والإستقرار أن تستعيني بطبيب معالج للمساعدة . واليك النصائح التي تساعدك على تقبل فكرة أنك بحاجة لطبيب نفسي

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية