فحص الثدي الشعاعي أسهل بكثير مما تتوقعين

الصورة الشعاعية للثدي

في شهر اوكتوبر تحديداً ومن ضمن حملة التوعية من سرطان الثدي، قد تسمعين كثيراً بضرورة اجراء الصورة الشعاعية للثدي أو ما يُعرف بالماموغرافي، ولأن أسئلة كثيرة قد تجول في بالك حول هذه التقنية حاولنا أن نجيبك عليها كلها.

ias

ما هو الفحص الشعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرافي؟

يعتبر الفحص الشعاعي للثدي من أهم الطرق التي يمكن التعرّف من خلالها  على سرطان الثدي قبل الشعور به جسدياً، وهو عبارة عن تصوير الثدي بأشعة قادرة على اكتشاف التغييرات الصغيرة والدقيقة في الأنسجة والتي قد تتحول أو تكون تحوّلت الى ورم خبيث.

كيف يتم تصوير الثدي؟ 

يتم تصوير الثدي بواسطة جهاز أشعة خاص،  يوضع الثدي بين طبقتين من البلاستيك لأخذ الصورة. فإن تصوير الثدي بأشعة "إكس" هي طريقة سهلة وفعّالة ولا تستغرق سوى بضع دقائق. قد تشكّل في بعض الأحيان انزعاجاً بسيطاً ولكنها غير مؤلمة كما يُشاع ويُحكى. من جهة أخرى، يمكنك أن تطمئني لأن هذا الأسلوب آمن للغاية كونك لا تتعرّضين إلاّ لكمية بسيطة من الأشعة ويمكّن في الوقت نفسه الطبيب الأخصائي من تحديد وجود التغييرات غير الطبيعية في أكثر من 90% من الحالات. ويتمّ تصوير كل ثدي في الاتجاهين كما هو متّبع في حملات الكشف المبكر عن سرطان الثدي عالمياً. وإياك أن تخفي أي ازعاج أو شعور باطني قد تشعرين به لأن التعاون مع أخصائيي التصوير بالغ الأهمية.

لماذا يجب اجراء الفحص الشعاعي وكم مرة؟ 

إن التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرافي) هو الضمانة الوحيدة للكشف المبكر لسرطان الثدي إضافة الى الفحص الذاتي للثدي. ولأن نسبة احتمال الاصابة بهذا النوع من السرطانات تتزايد في سنِّ مبكر (من نصف الثلاثينات) ننصحك في البدء بإجراء هذا الفحص سنوياً في شكل دوري من سن الثلاثين خصوصاً إذا تم تشخيص إصابات بسرطان الثدي عند المقرّبات من أفراد العائلة(الوالدة، الجدة، الخالة والعمة) كيف يجب أن تستعدي لاجراء التصوير الشعاعي؟

إن كنت متزوجة عليك أن تتأكّدي أولاً أنك لست حاملاً، كما عليك الامتناع عن وضع أي مساحيق وعطور في منطقة الصدر وتحت الابطين أو مزيل الرائحة. 

ما هي الخطوة التالية لو افترضنا ظهور كتلة غير مألوفة في صورة الثدي؟ 

في 80% من الحالات تكون الأورام حميدة، ولكن لرفع الشك يجب آنذاك مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التكميلية لوضع تشخيص نهائي. 

اقرئي المزيد:للتعامل مع مصابة سرطان الثدي قواعد وأصول

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية