ما هي فوائد بذر الكتان للشعر واضراره؟

فوائد بذر الكتان للشعر واضراره

مصدر الصورة موقع freepik

تتساءل العديد من النساء ما هي فوائد بذر الكتان للشعر واضراره، وفي هذا المقال إختارت ياسمينة أن تعرض لك أهم هذه الفوائد والأضرار وكيف يمكنك إستخدامه على الشعر.

ias

من المعروف أن بذر الكتان يلعب دور كبير في التنحيف والتخلص من الوزن الزائد، ولكن هل تعلمين أنه فعال أيضاً من الناحية التجميلية؟ تابعي معنا في هذا المقال لتكتشفي فوائد بذر الكتان على الشعر وإن كان يملك أي أضرار.

فوائد بذر الكتان للشعر واضراره

أشارت العديد من الدراسات أن بذر الكتان يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد الشعر على النمو مثل فيتامين E، النحاس والمغنيسيوم وغيرهم من العناصر الغذائية. ومن هذا المُنطلق، يتمتع بذر الكتان بالعديد من الفوائد للشعر مثل:

  • تعزيز صحة فروة الرأس: نظراً لإحتوائه على الفيتامين E، يُعتبر بذر الكتان مفيد جداً لصحة الشعر، فالمغذيات التي يحتوي عليها تعمل على تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق تقليل الجذور الحرة مما يساعد بدوره في تحسين الدورة الدموية في الرأسللتسريع من عملية نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • منع الشيب المبكر: لا يتقصر عمل الفيتامين E على تغذية فروة الرأس وحسب، بل هو أيضاً يساعد في منع الشيب المُبكر والحفاظ على خصائص وصحة الشعر.
  • ترطيب الشعر: أثبتت العديد من الأبحاث أن بذر الكتان غنية أيضاً بأحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تملك العديد من الفوائد للشعر ومن أهمها أنها تمنع إصابة الشعر بالجفاف خاصةً في فصل الشتاء.
  • منع تساقط الشعر: تعمل أحماض الأوميغا 3 أيضاً على التخفيف من مشكلة تساقط الشعر وتقوية البصيلات وتساهم أيضاً في منع ظهور القشرة في فروة الرأس.

ومن هنا، يجب أن تعلمي أن بذر الكتان لا تحمل أي أضرار على الشعر ولكن من المُحتمل أن يكون لها بعض الأضرار الصحيةة في حال الإفراط من إستخدامها مثل المعاناة من تقلصات في البطن، الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال والغازات، وخفض ضغط الدم.

خلطات بذر الكتان للشعر

في ما يلي أهم الخلطات التي يمكنك تطبيقها من بذر الكتان على الشعر لعلاج مشاكله والحفاظ على صحته:

  • زيت بذر الكتان: أثبتت الدراسات أن الحرارة العالية لزيت بذر الكتان تساعد في إختراق فروة الرأس مما يوفر لها جميع العناصر الغذائية اللازمة. فكل ما عليك فعله هو تسخين ملعقتين من زيت بذر الكتان وتدليك فروة الرأس به لحوالي 15 دقيقة ثم تركه على الشعر لحوالي نصف ساعة.
  • خلطة بذر الكتان والليمون: لا شك أن الليمون هو رفيق جمالك، فهو يُعتبر من أهم العناصر الطبيعية التي تُقدم العناية اللازمة لشعرك وتمنعه من الإصابة بالجفاف، التلف، والتسكر. ولهذا السبب قومي بطحن القليل من بذر الكتان وأضيفي عصير ليمونة واحدة ثم طبقي هذا المزيج على الشعر لحوالي 30 دقيقة.
  • بذر الكتان والزيوت: من المعروف أن هناك العديد من الزيوت المغذية للشعر، ولا شك أن زيت الزيتون، السمسم، والجوجوبا هي من أبرز هذه الزيوت. ولهذا السبب، ننصحك بنقع القليل من بذر الكتان في الماء لليلة كاملة ثم طحن الحبوب وإضافة إليها كمية متساوية من هذه الزيوت ثم طبقيها على الشعر لحوالي ساعة واحدة.

بعد ان تعرفت على فوائد وخلطات بذر الكتان للشعر، إكتشفي ما هي أهم الإستعاملات الجمالية لزيت الكتان في مجال العناية بالبشرة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية