في ذكرى وفاته التاسعة... نتذكّر معكِ تاريخ Le Smoking من إيف سان لوران!

بدلة Le Smoking من تصميم هادي سليمان مع سان لوران

عندما نفكّر في مصمّمي الأزياء الذين غيّروا مفهوم الموضة وتوجّهاتها، لا بدّ من أن نسمّي الثلاثيّ الفرنسيّ المؤلّف من كوكو شانيل، كريستيان ديور وإيف سان لوران.

ias

كلّ منهم استطاع بطريقته الخاصّة وأسلوبه الخاصّ والفريد أن يدخل تعديلات وإضافات على عالم الأزياء النسائيّة حتى أنّ ما قدّموه منذ حقبات سابقة لا يزال اليوم معتمداً، يحمل اسمهم ويعتبر قطعة تاريخيّة في عالم الموضة.

فكيف لأحد ألا يدرك سترة التويد ويقول سترة كوكو شانيل أو الفستان أو التنورة المنفوخة ويقول أسلوب كريستيان ديور وهل من أحد يذكر سيرة البدلة الرسميّة من دون أن يربطها بإيف سان لوران؟

إيف سان لوران يطلق بدلة رسمية بعنوان Le Smoking للمراة

نعتقد أنّه ما من أحد لا يعلم أنّ إيف سان لوران هو مصمّم [البدلة الرسمية](كيف ترتدين البدلة الرسمية بطريقة مميزة؟) للسيدات وهو المسؤول عن إدخالها عالم الأزياء النسائيّة وهذا الأمر يعود إلى عام 1966 تحديداً حين أطلق لوك الـ Le Smoking، كما أسماه، في مجموعته للأزياء الراقية لموسم الخريف والشتاء لهذا العام، هذا اللوك الذي حمل رقم #262 والذي كان اللوك الأكثر جدلاً في مجموعة حملت اسم Pop Art Collection آنذلك.

ها هي تسع سنوات تمرّ على رحيل المصمّم الأسطورة إيف سان لوران وتصميم Le Smoking لا يزال يعرّف عن داره واسمه ولا يزال يعتبر مصدر وحي للعديد من المصمّمين الآخرين ودور الأزياء الأخرى التي تقدّم في كلّ مجموعة لوكاً مستوحى من بدلة سان لوران الرسميّة، تماماً كما اشتهر توم فورد مثلاً ورالف لورين وغيرهم من المصمّمين الذين قدّموا بدلات رسميّة ملفتة.

البدلة الرسمية حسب رالف لورن من مجموعة ربيع وصيف 2014

بالعودة إلى تصميم Le Smoking وكما ساهمت كوكو شانيل في جعل السروال موضة معتمدة من قبل السيدات في حين كان قطعة ممنوع على السيدات ارتدائها، ساهم إيف سان لوران بدوره في جعل السروال والسترة معاً قطعة ليس فقط معتمدة من قبل السيدات إنما معتمدة في المناسبات الرسميّة حيث قدّمها في مجموعته للأزياء الراقية.

معطف فرو من مجموعة الازياء الراقية في عام 1971 من ايف سان لوران

وكانت كاثرين دونوف أوّل من ارتدت تصميم Le Smoking وذلك في عام 1967 لنراه فيما بعد يعنون إطلالة بريجيت باردو عام 1968 وكيت موس وأليكسا تشونغ من الزمن الجديد وغيرهنّ ولنرى تصاميم موقّعة من إيف سان لوران ومصمّمة من قبل منذ زمن تعود لتبقى خالدة في عالم الموضة ومتّصلة باسمه ومنها الفستان بالقصّة المستقيمة والمقطّع بمربعات ملوّنة والذي أطلقه إيف عام 1965 في مجموعة الأزياء الراقية كما معطف الفرو الذي قدّمه باللون الأخضر عام 1971 والذي جعلنا نربط سترات الفرو الضخمة بعلامة إيف سان لوران فور رؤيتنا لها.

فستان من مجموعة الازياء الراقية لشتاء 1965 من ايف سان لوران

إنّه إيف سان لوران الذي وإن غاب بقى خالداً من خلال تصاميمه وإبداعاته و Le Smoking خير دليل على وجوده المستمرّ. تحيّة لك أيّها المصمّم الأسطورة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية