كيف تطوّرت قصّة الجينز على مرّ السنوات؟

إنه الجينز الذي بات قطعة أساسية في خزانة كل امرأة وعلى مرّ المواسم والمناسبات إذ إنّ ارتداءه لم يعد يقتصر على الإطلالات العملية والحيوية إنما بات قطعة يمكن اعتمادها لإطلالة أنيقة ورسمية أو حتى كلاسيكية و Formal.

ias

فهذه القطعة مرّت على معظم الحقبات وشهدت تطوّراً ملحوظاً وتغييراً واضحاً في قصّاتها فمنذ خمسينيات القرن الماضي تحديداً وبعدما حرّرت كوكو شانيل المرأة من القيود التي كانت تجبرها على ارتداء الكورسيه والفساتين المنفوخة  من خلال إدخالها إلى خزانتها السراويل والسترة القصيرة، ظهر الجينز في عالم الموضة ومنذ ذلك الحين بدأت هذه القطعة بالسيطرة على إطلالاتنا وخزائننا.

فكيف تطوّرت قصّة الجينز (لكل شكل مؤخرة قصة جينز تناسبها) وما هي القصّات المختلفة التي شهدها عالم الموضة؟

لنكتشف سوياً ذلك ونبدأ مع حقبة الخمسينيات فقد برز الجينز بقصّة واسعة إنما بقصّة مثنيّة على الكاحل مع خصرٍ عالٍ لنراه في أوائل السبعينيات بقصّة ضيّقة على المؤخرة وساقين واسعتين إنما بقصّة ممزّقة وغير مثنيّة على الكاحل، هذه الموضة التي تبرز حالياً في صيف 2016 في عالم الموضة.
في أواخر الستينيات، بدأ الجينز يشهد تطوراً ملحوظاً ونقلة نوعية في قصّته التي باتت أكثر جرأة إذ رأيناه في هذه الحقبة بقصّة الخصر المنخفض جداً مع حزام الشال على الخصر إذ كان من الرائج تنسيقه مع التوبات القصيرة Crop Tops التي تكشف عن البطن بشكلٍ واضح.

أما في أواخر السبعينيات، فقد برز الجينز بقصّة الـ Flare المعروفة والتي برزت الموسم الماضي ولا تزال هذا الصيف، هذه القصّة التي تعكس أسلوب الهيبي بامتياز.

في الثمانينيات وتحديداً في السنوات الأولى من هذه الحقبة، برز شورت الجينز بشكلٍ كبير وكان هذا الشورت يأتي بقصّة ضيّقة وبخصرٍ عالٍ أما في أوائل الألفية الجديدة أي في عام 2002، فقد عاد الجينز بالقصّة الواسعة Flare إلى الواجهة ولكن مع حزام عريض ومعدني على الخصر.

أما عام 2004 فقد برز الجينز بقصّة الـ Boot Cut أي الجزمة، هذا الجينز الذي أتى بقصّة مستقيمة وغير ضيّقة على الساق لنراه في عام 2005 بأسلوب البيرمودا وبطول يصل حدّ الركبة وبقصّة ضيّقة.
في عام 2009، شهد الجينز تطورّاً ملحوظاً إذ أتى بأسلوب الـ Jegging أي الذي يشبه الليغينغ بسبب قماشه الليكرا وقصّته الضيّقة.

أما في عام 2010 فقد برز الجينز بقصّة البوي فرند، هذه القصّة التي لا تزال رائجة حتى الآن لنراه عام 2012 بألوان قوية وصاخبة وعام 2011 بقصّة ضيّقة وألوانٍ أساسية فيعود في عام 2015 (كيف تختارين الجينز في 2015) ليذكّرنا بالحقبات السابقة وتحديداً الستينيات  من خلال قصّة الخصر العالي المزيّن بالحزام الجلديّ.

أقرأي المزيد: اكتشفي أبرز النصائح لشراء الجينز المناسب

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية