كيف تنتشر امراض الجهاز التنفسي؟ اليك التفاصيل

كيف تنتشر امراض الجهاز التنفسي

إن أمراض الجهاز التنفسي هي الأمراض التي تصيب أي جزء من الجهاز التنفسي الخاص بجسم الانسان، مثلا القصبات الهوائية، الرئة، الجيوب الأنفية وغيرها. وهي أمراض منتشرة وشائعة وتصيب الرجال والنساء، الا أنها أكثر ظهورا في فصل الشتاء والأيام الباردة. ولعل أكثر ما يميّز هذه الامراض هي أنها قابلة للانتشار وهي معدية في معظم الأحيان. فكيف تنتشر امراض الجهاز التنفسي؟

ias

تتشابه امراض الجهاز التنفسي واعراضها من حيث الشكل أحيانا، اذ أنها تنتج غالبا عن عدوى أو فيروس أو ميكروب يدخل الى الجسم ويؤدي الى نوع من المشاكل الصحية، بحيث يحدث حالة من الصداع، والعطاس والانحطاط في الجسم، وأحيانا الحرارة والسعال القوي. لكنها من دون شك تختلف في أمور أساسية خصوصا العضو الذي تصيبه.

ومن أبرز امراض الجهاز التنفسي التي يتعرض لها الانسان، نذكر منها: مرض الانفلوانزا، مرض الزكام، مرض التهاب الجيوب الأنفية، مرض تضخم اللوزتين، مرض التهاب القصبة الهوائية، مرض الدفتريا، مرض الدرن، مرض السعال الديكي، مرض سرطان الرئة وغيرها.

أما بالنسبة لطريقة انتشار امراض الجهاز التنفسي، (البعض منها، فمرض سرطان الرئة غير معدي على سبيل المثال) ففي غالب الأحيان يحصل ذلك عن طريق الاتصال المباشر بالشخص المصاب، أي استخدام الادوات التي يستخدمها من دون غسلها أو تطهيرها، التعرض للفيروس أو الميكروب منه مباشرة، التنفس بوجهه.

لذا ننصح هنا، أن تؤخذ احتياطات النظافة الشخصية بعين الاعتبار، وذلك عبر التأكد من غسل اليدين بشكل دوري وجيد، وعدم استخدام أي أداة قبل التأكد من مصدرها، وعدم وضع اليدين بشكل عشوائي في الأماكن العامة التي يسهل انتشار الامراض فيها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية