كيفية الوقاية من امراض الدم الوراثية وما هي أعراضها؟

كيفية الوقاية من امراض الدم الوراثية

ان المعاناة من مجموعة من الاعراض والتقلبات يمكن ان يؤشر الى وجود مشاكل صحية معينة تؤثر على نشاطك ومتابعة روتينك اليومي ومنها امراض الدم.

ias

من هنا اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على كيفية الوقاية من امراض الدم الوراثية واعراضها.

1- الأنيميا المنجلية: هي احد امراض الدم التي يحدث فيها اضطراب في الجينات المسؤولة عن تكوين الهيموغلوبين، وتتسبب في التصاق الكريات داخل الاوعية الدموية الدقيقة، وبالتالي يخف تدفق الاوكسيجين الى اعضاء الجسم فتتسبب للشخص المريض آلاماً شديدة وضيقاً في التنفس. ومن الأعراض التي يمكن ان تظهر على المريض: نوبات متكررة من الالم الشديد في مختلف انحاء الجسم حسب مكان تكسر خلايا الدم الحمراء، فقر الدم المزمن، التهابات متكررة، اعراض سوء تغذية وقصر القامة وبطء في النمو، وخمول مستمر وإعياء شديد.

2- التلاسيميا: يعرف هذا المرض بقر دم البحر المتوسط، وهو من امراض الدم الوراثية التي تتسبب في تلف الكريات الحمراء وهو من امراض الدم المنتشرة بكثرة في منطقة البحر المتوسط ويحدث نتيجة وجود خلل في التركيب الجيني للهيموغلوبين. أما أعراض هذا المرض التي يمكن ان تظهر على المريض: تأخر نمو الطفل، تضخم الطحال وانتفاخ في البطن، تشوه العظام، تقافم مشكلة فقر الدم والاحساس والاجهاد والتعب المستمر.

أما إذا أردت الوقاية من امراض الدم الوراثية، فننصحك بضرورة الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع، ومعرفة مدى خطورة هذه الامراض على جيل المستقبل والحرص على انجاب الذرية المعافاة من الامراض الوراثية المؤذية، من هنا ضرورة خضوع الافراد قبل الزواج لفحوصات الدم الضرورية والتقيد بالنتيجة في حال كانت سلبية.

إذأً، بعد ان تعرفت على كيفية الوقاية من امراض الدم الوراثية وما هي أعراضها؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية