لغة رسمية في المغرب بعد العربية

لغة رسمية في المغرب بعد العربية

نكشف لك اليوم عت لغة رسمية في المغرب بعد العربية وهي اللغة الأمازيغية التي تعد اللغة المحلية في عدد كبير من المناطق الريفية في المغرب والتي سنسلط الضوء عليها. وكنا قد اخبرناك عناسهل لغة للتعلم بعد الانجليزية.

ias

الامازيغية هي احدى اللغتين المستخدمتين في البيت و الشارع في المغرب الا انها غير مستعملة في الكتابة بل هي تستعمل في الحوارات العائلية والاصدقاء و الشارع واللافت ان البعض يقولون ان اللغة الأمازيغية هي اقل مكانة من العربية لأن ليس لديها وضع أجتماعي جيد و لأن مجالات التحدث بها محدودة مما يجعل اصحابها لا يحبون التحدث اليها بقوة.

لهجات متعددة في اللغة الامازيغية

هناك العديد من اللهجات في هذه اللغة، حيث يتحدث حوالي 1.5 مليون في منطقة الريف في شمال البلاد. و تعد تلك اللهجة هي اصغر اللهجات الأمازيغية في المغرب من حيث عدد مستخدميها. اما لهجة تشلحيت هي اكثر اللهجات الامازيغية انتشارا حيث تمتد في كل منطقة سوس ماسة درعة ومنطقتي مراكش تانسيفت الحوز و تادلة أزيلال.

اما الامازيغية المغرب هي اللهجة الأمازيغية الثانية في المغرب التي تستخدم في الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير و شرق جبال الأطلس الكبير. وتوجد لهجات أمازيغية أخرى في المغرب مثل اللهجات الريفية الموجودة في جبال الريف. 

ختاما اكتشفي ما هي اصعب لغة في العالم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية