لماذا تشعرين بالنعاس بعد الأكل؟

لماذا تشعرين بالنعاس بعد الأكل؟

لعل الأغلبية الساحقة من الناس تعاني من مشكلة الشعور بالنعاس والخمول بعد تناول الطعام، من دون معرفة السبب الحقيقي لهذه العوارض التي تسبب إزعاجاً كبيراً خصوصاً أثناء دوام العمل.

ias

اختبري نفسك: هل تأكلين أكثر من حاجة جسمك للطعام؟

وقد تبين أن السبب الرئيسي في شعورك بالنعاس هو إفراز الدماغ كمية كبيرة من السيروتونين الذي يعد نوعاً من الناقلات العصبية ومسبباً رئيسياً للشعور بالخمول، خصوصاً أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أعلى من معدلها بعد الاكل يسبب افراز البنكرياس كمية كبيرة من الأنسولين، الذي يقوم بتوجيه كمية كبيرة من بروتين التربتوفان من مجرى الدم في الدماغ إذ يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين التي تجعلك تشعرين بالتعب.

علماً أن الإكثار من تناول الطعام في وجبة غذائية واحدة يعتبر أيضاً من أهم الأسباب التي تسبب النوم بعد الأكل، خصوصاً أن تناول الطعام الكثير يتطلّب مجهوداً كبيراً لهضم الأكل، ما يشعر الانسان بتخمة المعدة التي تتطلّب أكسجين لإستهلاكه.

من هنا، ننصحك يا عزيزتي بضرورة التوازن في تناول الوجبات وكمية الطعام ما يؤمّن حركة خفيفة ونشيطة للجسم. (اكتشفي مع ياسمينة لماذا عليك الاستحمام قبل السباحة؟)

كما أن نوعية الأكل تعتبر من الأسباب المؤدية للنوم أيضاً، فالبعض يكثر من الوجبات الغنية بالسّكريات والدهون والنشويات التي ترفع نسبة السكر في الدم.

من هنا، من المحبّذ يا سيدتي التحكّم بشكل أكبر بنسبة الكربوهيدرات والدهون والنشويات في الطعام وبالتالي حاولي تناول الفواكه وشرب المياه بكميات كبيرة بالتزامن مع ممارسة التمارين الرياضية بهدف مكافحة الشعور بالنعس والتعب والخمول.

اقرئي المزيد: هذا ما يحدث للمياه عندما تتركينها طوال الليل بجانب سريرك

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية