ما سرّ تعلق الفتيات السعوديات بصيحة البيرسينج؟

البيرسينج في السعودية

تجاوزت صيحة البيرسينج عند السعوديات في الآونة الأخيرة المناطق التي عهدناها كالأذن والأنف والسرّة، لتنتشر في أماكن عدة من الوجه، فوق الحاجب وتحته وفي منطقة الذقن والخدود والشفاه وتعدد الثقوب في منطقة الإذنين. ياسمينة قررت أن تسأل الفتيات عن الأسباب التي دفعتهن الى القيام بهذا الأمر، وسألت الشباب عن رأيهم في هذا الموضوع.

ias

أسلوب جمالي ورمز للقوة

نجمة اراب غوت تالنت المغنية لولو الشريف لديها بيرسينج بحاجبها منذ عشر سنوات وهو غالٍ على قلبها كما تقول وتراه أسلوب جمالي ومميز ويعطيها هوية رغم أنها تعرضت للانتقاد في البداية لكنها لم تتأثر، ومع الوقت صار هذا البيرسينج ينال الاعجاب وكثر قاموا بثقب حواجبهم. وأوضحت لولو أن هناك أمراً ريباً، فمن يقوم بعمل البيرسينج لأول مرة يجد نفسه يريد المزيد، مثل عمليات التجميل. ومن وجهة نظرها لا تراه يشكل أي ضرر او أي غلط ولا يحمل معان سلبية، وفيما يخص المجتمع فهو معتادٌ على الزمام فقط، ولم يعتد التخريم في أماكن أخرى، لكن لا فرق بين الاثنين. ويعتبر البيرسينج عند فنانة الروك لمياء ناصر رمزاً للقوة والتحمّل لمشقّات الحياة وتحدياتها ومن ناحية أخرى تجده ستايل ويمثل أيضاً لون موسيقى (الروك اند رول) العالمية، وهو قريب من شخصيتها.

فتاة سعودية تضغ بيرسينج

الجميل يظلّ جميلاً

رغم الرفض الكبير من عائلة ثناء المُحمد تجاه وضعها لقرط الأنف (الزمام) إلا أنّها أصرّت عليه لإعجابها وتمسكها الشديد به لتُكمل بذلك الـ 7 أعوامٍ وهي تضعه دون أن تملّ منه رغم الإنتقادات الشديدة التي تلاحقها، فهي من وجهة نظرها ترى أن الجميل يظل جميلاً بغضّ النظر عن وضعه للزمام أو لا.

رأي الشباب

وليد عبدالله يرى أن البيرسينج يزيد جمال المرأة أما حسين هزازي فيقول أنه في حال كان يليق بها فما المانع؟ أما إذا كان عشوائياً وشاذاً فالأفضل عدم اعتماده. سامر محمد يرى أنه من المستحيل أن تفت نظره إعجاباً فتاة تضع البيرسينج في أماكن متفرقة من وجهها ويعتبره منظراً مزعجاً، إضافة إلى كونه تقليدٌ واضح للغرب وتأثّرٌ بالأفلام، لأن جمال المرأة يكمن في طبيعتها. أما ماهر الجهني فهو لا يؤيد بتاتاً ثقب الوجه. خالد العمر الذي يعيش في أوروبا أوضح أن هذا المنظر مُقتصر في أوروبا لدى فئة العصابات، مشيراً أن مجتمعنا يقلد المجتمع الغربي دون وعي كاف.

البيرسينج إغراءٌ للزوج

أوضحت أختصاصية البيرسينج كوثر حسن أن الإقبال من قبل زبائنها على وضع البيرسينج في غير الأماكن المعتادة كثير من قبل الفتيات الجامعيات وأغلبهن يكون سبب رغبتهن هو (الزينة) ولفت النظر، وتحب الزوجات وضعه إغراءً لأزواجهن. لكن حذرت الفتيات من وجوب اتباع التعليمات فيما يتعلق بالتعقيم والنظافة خاصةً في أول شهر من وضعه.

انتشار وضع البيرسينج بين السعوديات

ندبات وتصبّغات يطول علاجها

أوضحت د. مي فيصل أن البيرسينج في الوجه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث "الاختلاطات"، التي هي عبارة عن الالتهابات الناتجة عن التجرثم، والتي قد يليها تصبغ الجلد مكان الثقب ما بعد الالتهاب أو نقص تصبغ الجلد أو ندبة على الجلد، و كذلك قد تتشكل نتيجة هذه الثقوب " الجدرات" و هي نتوءات بارزة في الجلد بلون أحمر أو ابيض. مشيرةً أن الحالات التي تأتيهم فيما يتعلق بـ (البيرسينج) يكون سببها عدم التعقيم والاهتمام بالمكان، وأيضاً هناك حالات تعاني من الندبات التي تحتاج إلى علاج ويكون علاجها صعب أو لا يمكن ازالتها، بالإضافة إلى علاج التصبّغات الذي يستغرق مدةً طويلة لكي يتم علاجه.

نصائح للتمتع بقرط صحّي

ذكرت الدكتورة مي عدة نصائح لمن تريد القيام بـ (البيرسينج):

  1. العناية بمكان الثقب عبر تعقيمه.
  2. عدم وضع البيرسينج في الوجه للأشخاص الذين لديهم استعداد لحدوث الندوب والجدرات، ويمكن التبيّن قبل عمل الثقوب من خلال الجروح التي تصيبهم وهل ينتج عنها ندوب مكان الجرح أو لا.
  3. عند حدوث التهاب يجب علاجه سريعاً.
  4. عدم وضع البيرسينج في اللسان.

إقرأي المزيد: المرأة السعوديّة تعيش زمن الإنجازات، وتستعد لدخول الأندية الرياضية!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية