ما هو اخطر امراض الكبد وما هي طريقة العلاج واسلوب الوقاية؟

ما هو اخطر امراض الكبد

ان المعاناة من امراض الكبد يعتبر من أكثر المشاكل الصحية خطورة والتي يمكنك ان تعاني منها وتبحثين دائماً عن الطريقة المثالية للوقاية منها.

ias

من هنا، اختاررت "ياسمينة" ان تعرفك على ما هو اخطر امراض الكبد وطريقة العلاج والوقاية.

1- التهاب الكبد الوبائي أ: هذا الوباء ينقل من خلال الماء أو الطعام الملوث وهو من الامراض المعدية وبالتالي فان الاشخاص المحيطين بك معرضي ن للاصابة بالعدوى هذا المرض يمكن علاجه من خلال المضادات الحيوية. للوقاية من الضروري التنبه الى نوع الماء الذي نشربه ونوع الغذاء كذلك، وتناول المأكولات الصحية .

2- التهاب الكبد الوبائي ب: هو المعروف بالتهاب الكبد المصلي أي ينتقل من خلال أمصال الدم والحقن الملوثة بالفيروس. وان اعراض المرض تبدأ بآلام في البطن الشديدة وان علاج هذا المرض يحتاج الى عدة اشهر ويمكن ان ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفيروس وحضانة هذا المرض تصل الى 60 يوماً بدون الشعور باية اعراض. هنا من الضروري التنبه في حال ضرورة نقل الدم ان الحصول على وحدات دم اضافية، لانها يمكن ان تنتقل ايضاً عبر الحقن المستعملة.

3- التهاب الكبد الوبائي سي: هو من اخطر انواع الالتهاب الكبدي والذي يلحق ضمور بالغ بانسجة الكبد وينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث او نتيجة لاستخدام حقن ملوثة بهذا الفيروس وكذلك عبر الاتصال الجنسي. وعلاجه يحتاج الى فترة طويلة مع متابعة حثيثة من الطبيب المختص وتستخدم خلاله الكثير من الامراض المكلفة. هنا ايضاً انتبهي الى ادوات نقل الدم كما وان الاتصال الجنسي يمكن ان يكون سبباً في ظهور عذا المرض من هنا ضرورة التنبه.

4- التهاب الكبد الوبائي دي: يشبه بخصائصه التهاب الكبد الوبائي ب ومعظم اعراضه وطريقة الانتقال الا ان طريقة علاجه تختلف بسبب انواع الدواء المختلف الذي يعطيك فعالية كبيرة وفترة الحضانة لهذا الفيروس تصل حتى 50 يوماً. من الضروري الحرص على الابتعاد عن استعمال اية ادوات يستعملها احد المصابين بهذا المرض.

5- التهاب الكبد الوبائي اي: هو مشابه بخصائصه لالتهاب الكبد الوبائي أ وكذلك طرق الانتقال ويختلف هذا الفيروس من حيث طريقة العلاج واهمية ان تتابعي العلاج مع الطبيب المختص بدقة. ابتعدي عن تناول اطعمة غير نظيفة او استخدام ادوات طعام او شراب غير نظيفة.

إذاً، بعد ان تعرفت على ما هو اخطر امراض الكبد، فهل تعانين من اي منها؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية