ما هو الذكاء العاطفي وما هي سماته؟

ما هو الذكاء العاطفي

إن كنت تتساءلين ما هو الذكاء العاطفي فتعرفي مع ياسمينة في المقال الآتي على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي فوائده وكيف يمكنك تطويره.

ias

بعد أن أجريت معنا سابقاً إختبار من يسيطر عليك عقلك أم قلبك، تعرفي معنا في المقال الآتي على الذكاء العاطفي وأهم سماته وما عليك فعله لتطويره.

ما هو الذكاء العاطفي

أولاً، يجب أن تعلمي أن الذكاء العاطفي المعروف بإسم : "Emotional Intelligence" يُمثل القدرة على فهم وإستخدام إدارة العواطف بطريقة إيجابية بهدف التخفيف من التوتر والقلق والعصبية بشكل فعال والتعاطف مع الآخرين والتغلب على مختلف التحديات والنزاعات.

سمات الذكاء العاطفي

يتم تعريف الذكاء العاطفي من خلال 4 سمات وهي:

  • الوعي الذاتي: يساعدك الذكاء العاطفي على التعرف على مشاعرك أكثر وكيف تؤثر على أفكارك وسلوكك وتساهم في زيادة الثقة بالنفس ومعرفة ما هي نقاط القوة والضعف لديك.
  • الوعي الإجتماعي: يلعب الذكاء العاطفي دور كبير في فهم مخاوف، مشاعر وإحتياجات الآخرين وتساعد أيضاً في إلتقاط الإشارات العاطفية والتعرف على ديناميكيات القوة في مجموعة أو منظمة.
  • إدراة العلاقات: المقصود بإدراة العلاقات هو التعرف على كيفية تطوير العلاقات الجيدة والحفاظ عليها والتواصل بوضوح وإلهام الآخرين والتأثير عليهم والعمل بشكل جيدة في الفريق.
  • إدارة الذات: تُصبحين قادرة على التحكم في مشاعرك وإنفعالاتك وسلوكياتك الإندفاعية وستتمكنين من إدراة عواطفك بطريقة صحية والتكيف مع الظروف المتغيرة.

كيفية تطوير الذكاء العاطفي

في ما يلي أهم الطرق التي تساعدك بتطوير الذكاء العاطفي:

  • الهدوء: إن إلتزام الهدوء أثناء المشاكل والصراعات يساعد في عدم إتحاذ القرارات المتهورة التي يمكن أن تؤدي الى مشاكل غير مرغوب بها.
  • أسلوب التواصل الحازم: إن إستخدام أسلوب التواصل الحازم الذي يساعد في إكتساب الإحترام من دون إظهار أنك شخص سلبي أو عدواني، فالأشخاص الأذكياء عاطفياً يعرفون كيف يوصلون آرائهم وإحتياجاتهم بطريقة مباشرة مع الحرص على إحترام الآخرين.
  • استخدام مهارات الإستماع: أثناء المحادثات، يستمع الأشخاص الأذكياء عاطفياً جيداً بدلاً من مجرد الإنتظار دورهم في الكلام والرد، كما أنهم ينتبهون للتفاصيل الصغيرة ويظهرون كامل الإحترام للمتكلم.
  • الحفاظ على الموقف الإيجابي: يجب عليك عدم التقليل من قوة موقفك وهذا لأن الموقف السلبي يسمح للآخرين بالتحكم بك بسهولة. وتجدر الإشارة أن الأشخاص الأذكياء عاطفياً يتمتعون بوعي ويحافظون على سلوكهم الإيجابي.

ومن هنا، هل تعرفين أي علاقة عاطفية يجب أن تختاري، العاطفة أو العقلانية؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية