ما هي اسباب امراض الكبد؟ اليك الجواب العلمي

ما هي اسباب امراض الكبد

تتعدد أنواع امراض الكبد وتتنوع، وتنتقل من بسيطة وطفيفة الى خطرة وقاسية أحيانا، خصوصا أن الكبد يعتبر عضوا أساسيا في جهاز الهضم، ويلعب دورا كبيرا في عملية تنظيف الجسم من السموم وإزالة النفيات. أما بالنسبة لأسباب امراض الكبد فهي متنوعة أيضا، وتختلف من شخص الى آخر، ومن حالة الى أخرى. فما هي اسباب امراض الكبد؟

ias

يشير الأطباء الى أن هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تعرض الكبد الى نوع معين من الأمراض، ونذكر منها:

  • العدوى: يمكن أن تصيب الطفيليات والفيروسات الكبد؛ وهذا ما يسبب مشاكل صحية عديدة منها الالتهاب الذي يعيق وظائف الكبد. ومن الممكن أن تنتشر الفيروسات المسببة لتلف الكبد من خلال الدم، أو عبر الطعام أو الماء الذي يكون ملوثا بالفيروس، أو من خلال الاتصال عن قرب بشخص مصاب. وتعتبر فيروسات الالتهاب الكبدي من أكثر أنواع عدوى الكبد شيوعًا.
  • العامل الورائي والتاريخ العائلي: يمكن أن تؤدي وراثة جين مشوه من أحد الوالدين أو كليهما إلى تراكم العديد من المواد في الكبد، وهذا ما يمكن أن يؤدي الى تلف هذا العضو. ومن بين الأمراض الورائية المعروفة: داء ترسب الأصبغة الدموية، فرط أوكسالات البول والداء الأوكسالي وغيرها.
  • شذوذ الجهاز المناعي: يصاب الجهاز المناعي بنوع من التشوه أحيانا، ما يؤدي الى مهاجمة أعضاء الجسم على أنها أجسام غريبة ويجب تدميرها. وفي هذه الحالة يؤدي الشذوذ الى التعرض للكبد، مما يحدث خلل فيه

للمزيد: تعلمي كيف تحمين نفسك من امراض الكبد!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية