ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة؟

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة؟

ردا على سؤال ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة سنخبرك عن هذه العجائب التي اذهلت الناس والتي دخلت التاريخ والمنتشرة في مجموعة من البلاد حول العالم. ومن أجمل وأكبر قصور الهند الساحرة الى العجائب السبع.

ias

يشير مفهوم عجائب الدنيا السبع إلى المباني السبع القديمة الأكثر إثارة للإعجاب والدهشة في العالم، حيث تم تصنيفها من قِبل المؤرخين اليونانيين القدماء. 

1- هرم خوفو

المعروف ايضا بهرم الجيزة وهو المَعلَم الوحيد الباقية آثاره حتى يومنا هذا من عجائب الدنيا السبع القديمة وهو الاقدم. يقع في القاهرة الجديدة في مصر، واستمر بناءه في عهد الفرعون خوفو ما يُقارب 20 عاما. تساءل كثيرون عن كيفية بناء هذا الحجم الهائل، حيث يقال ان ما يقارب عشرين ألفا من العمال عملوا بشكل مُستمر وبجهد منقطع النظير لمدة عشرين عاماً لاستكمال بنائه.

2- حدائق بابل المعلقة

هي الحدائق الملكية الخاصة بالملك نبوخذ نصر الثاني، تم بناؤها في مدينة بابل العراقية، بينما تُشير بعض الروايات الأخرى إلى أنها كانت تقع في محافظة نينوى، وتعددت الروايات والقصص التي تصف عظمة البناء وروعته في تلك الحدائق.

حدائق بابل المعلقة في العراق
حدائق بابل المعلقة في العراق

3- تمثال زيوس

تمّ بناؤه كتكريم للإله زيوس على يد النحات اليوناني فيدياس في مدينة أوليمبيا اليونانية، وتمّ نحته في أحد المعابد اليونانية ليبلغ ارتفاعه 12م تقريبا. شيّد هذا التمثال على قاعدة خشبية كبيرة، مع مادتي الذهب والعاج، أما العرش الذي يجلس عليه فهو مصنوع من مزيج من الأحجار الكريمة، والذهب، وخشب الأبنوس.[٧]

4- هيكل آرتميس

يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، وتحديداً في العصر الهلنستي، صُنع من الرخام بشكل كامل واحتوى العديد من الأعمدة الضخمة التي بلغ عددها 36 عمودا، وتم إعادة بنائه مرات عديدة. متحف لندن البريطاني يحتوي في معارضه بعض من بقايا هذا الهيكل.

> عجائب الدنيا السبع الجديدة هي: تاج محال والكولسيوم وسور الصين العظيم وتمثال المسيح الفادي والبتراء وماتشو بيتشو وتشيتشن إيتزا

5- ضريح موسولوس

تم إنشاءه بعد العام 367م بفترة وجيزة، ويرى البعض أن تشييده يعود إلى موسولوس حاكم إقليم كاريا ومؤسس مدينة هاليكارناسوس التي تقع في تركيا في ذلك الوقت لدفنه به بعد وفاته كمكافأة له على تأسيسه لهذه المدينة. وصل الارتفاع الاجمالي لهذا الضريح إلى ما يُقارب من 43م، كما تم تزيينه بالعديد من النقوش المختلفة التي تحمل معانٍ رمزية كثيرة تُشير إلى الصيد، والمعارك، والتضحيات.

6- تمثال رودس

التمثال الأطول والأضخم خلال الفترة الهلنستية، تم تشييده في جزيرة رودس اليونانية التي كانت تُعتبر ذات أهمية تجارية واقتصادية، وبدأت قصة إنشاء هذا التمثال عندما أرسل أنتيجونيوس المقدوني قوات لمعاقبة رودس على تحالفها مع بلطيموس الأول ملك مصر.

7- منارة الإسكندرية

اليوم معظمها حطاما بعد الهزات والحروب، تقع منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس الكائنة ضمن محافظة الإسكندرية في مصر، وقد كان بلطيموس الأول صاحب فكرة إنشائها، ولكن وفاته حالت دون ذلك فبدأ ابنه بأعمال البناء التي استمرت لفترة تُقدر بـ 33 عاما. 

ختاما ولعاشقات مشهد المغيب هذه هي أفضل المواقع لمشاهدته في العالم!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية