أكثر من 5 ماركات تتبنّى فكرة الاستدامة في الموضة لبيئة أفضل

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

بات الالتزام بالقضايا البيئيّة من أهمّ الاستراتيجيّات التي تعتمدها دور الموضة العالميّة، فتطبّق فكرة الاستدامة وتحرص على صناعة منتجات من موادّ صديقة للبيئة قدر المستطاع، مع الحرص على الحفاظ على جودتها العالية.

ias

كثيرة هي التصاميم التي تلفتنا في كلّ موسم، ولكن أكثر ما استحوذ على انتباهنا مؤخّرًا، تبنّي دور الموضة فكرة الاستدامة في خطوة مهمّة لبيئة أفضل، وتقديم ملابس وأكسسوارات مصنوعة من أقمشة وموادّ قابلة لإعادة التدوير، أو غير مضرّة بالطبيعة وما تشمله من حياة نباتيّة وحيوانيّة. الموضة المستدامة هي المستقبل من دون شكّ، وقد يعتقد البعض أن ذلك، سيؤثّر على قيمة المنتجات، إلّا أن الدور تحرص على خياطة وصناعة كلّ قطعة بإتقان تامّ وبما يلتقي مع توقّعات عملائها لتعكس الفخامة. وبعد أن تذكّرت ياسمينة أبرز إصدارات الموضة المستدامة في العام 2019، تعرّفك في هذا الموضوع على أبرز الماركات التي تتبنّى فكرة الاستدامة في الموضة في العام 2020.

غوتشي تتّبع معايير الاستدامة البيئيّة

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

حرص Alessandro Michele، المدير الإبداعيّ لدار Gucci، على اتّباع معايير الاستدامة البيئيّة في مجموعة غوتشي لخريف وشتاء 2020 2021، وبدأ بهذه الخطوة قبل موعد العرض، إذ أرسل إلى الدعوات إلى المدعوّين على شكل رسائل مسجّلة بصوته، بدلًا من الأوراق المطبوعة. لقد حرص على استخدام أقمشة وموادّ صديقة للبيئة في تصاميم المجموعة التي جمعت بين حقبات زمنيّة مختلفة، وكشفت عن صيحات مميّزة أبرزها الكشاكش والطيّات والنقشات.

دار سلفاتوري فيراغامو تدعم البيئة بتصاميمها

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

تدعم دار Salvatore Ferragamo فكرة البيئة المستدامة في العام 2020 في الكثير من منتجاتها، أبرزها النظارات الشمسية التي تُعدّ من الأكسسوارات الضروريّة لإطلالة مميّزة. فقد صنعتها من خامات نباتيّة متطوّرة أقلّ تأثير على البيئة، صُنعت بما يضمن متانتها ومقاومتها للعوامل الخارجيّة والخدوش. فهي تتميّز بإطار من البلاستيك المحقون المميز ذي المصدر الحيويّ، والمصنوع من زيت بذور الخروع، وهو بديل متجدّد وفائق المرونة لأنواع البلاستيك المصنوعة من المصادر البتروليّة. اختاري من هذه التصاميم النظارات الشمسية التي تتناسب مع شكل وجهك، لتدعمي الاستدامة البيئيّة وتعزّزي تطوّرها.

المصمّم تومي هيلفيغر يدعم الاستدامة البيئيّة

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

يكشف المصمّم Tommy Hilfiger في مجموعة TommyXLewis لربيع وصيف 2020 المصممة بالتعاون مع سائق سيارات السباق Lewis Hamilton، عن رؤيته الداعمة للاستدامة البيئيّة، إذ تشمل المجموعة حوالي 75% من الألبسة المصنّعة من العناصر المستدامة، ومن بينها القطن العضويّ بنسبة 100%. تضمّ المجموعة ملابس لا تفقد جودتها مع الغسيل ومعاد تدويرها ومن بينها بناطيل وشورتات دنيم وقمصان منسوجة وجاكيتات الدنيم.

علامة مانجو تسعى إلى غد مستدام مع مجموعة رائعة

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

تواصل Mango التقدّم نحو موضة أكثر استدامة وتخطّط لتنفيذ خطّة طموحة خلال السنوات المقبلة تستجيب لأحد ركائزها الاستراتيجيّة التي تقضي بالتحول المستدام للشركة، خصوصًا أنّها تطمح بأن تعتمد قطنًا مستدامًا بنسبة 100% قبل عام 2025. من بين أهداف هذه الخطة كذلك هو أن يكون 100٪ من مصدر الألياف السليلوزية المستخدمة خاضع للمراقبة قبل عام 2030. تطورت مجموعة كبسولات Mango Committed لتصبح اعتبارًا من هذا العام، مجموعة دائمة للعلامة، تشمل جميع الملابس ذات الخصائص المستدامة لمجموعات مانجو المختلفة.

علامة كايج تتبنّى مفهوم الاستدامة البيئية

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

تحمل مجموعة Kage الجديدة لربيع وصيف 2020 مفهوم الاستدامة البيئية الذي تترجمه الأقمشة المستخدمة، أبرزها تلك القابلة لإعادة التدوير والقطن العضوي. وتأتي هذه الخطوة اللافتة انعكاسًا لشغف بسمة أبو غزالة، المؤسسة والمديرة الإبداعية للعلامة بقرارها الالتزام بالحفاظ على البيئة وبذل كافة جهودها لتحقيق ذلك. وتضمّ المجموعة تصاميم عصرية لا تفقد بريقها مهما طال الزمن، أبرزها القطع العلوية القصيرة والمعاطف التقليدية بياقاتٍ مفتوحة والتنانير متوسطة الطول والفساتين الطويلة الفضفاضة.

مصمّمة الأكسسوارات Anya Hindmarch تدعم الاستدامة البيئيّة

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

أطلقت Anya Hindmarch حقيبة I Am A Plastic Bag المصنوعة من أقمشة من العبوات البلاستيكيّة، التي تطلّبت عامين من الأبحاث لإيجاد أفضل التقنيّات والشركاء لابتكار المجموعة. ولضمان عدم تأثّر الحقيبة بعوامل البيئية الخارجيّة، طليت بمادة الـ PVB المعاد تدويرها من الزجاج الأماميّ للسيارات. ولإضفاء لمسات أنيقة، زيّنت بتطريزات من الجلد المصنّع كبديل لذاك المصنوع من جلود الحيوانات.

مجموعة دارين هاشم الصديقة للبيئة

ماركات موضة تدعم البيئة المستدامة

تتميّز مجموعة دارين هاشم لربيع وصيف 2020 باقمشة مصنوعة من توليفة خاصّة من النباتات، وهي مستوحاة من أعمال سلوى روضة شقير، الفنانة اللبنانية التي لمعت في منتصف الخمسينيات. وتتميّز المجموعة بالألوان الترابية والرملية كتدرجات اللون البيج، إما اللامعة أو غير الشفافة. وقد سبق وأن دعمت العلامة البيئة المستدامة في مجموعة دارين هاشم لصيف 2019.

شاهدي مدونات عربيات يخضن اختبار الموضة المستدامة في فيديو حصري لياسمينة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية