سارة أبو داوود: مجوهراتي تعكس قوة المرأة السعودية

مصممة مجموهرات ياتغان

إيماناً منها بحرية المرأة حملت آخر مجموعاتها اسم "حرية"، إنها مصممة المجوهرات السعودية سارة أبو داوود التي تأخذنا في جولة مليئة بالأحاسيس والمشاعر التي ترجمتها من خلال تصميمها لأرقى المجوهرات لتصنع لنفسها اسماً ناجحاً "ياتغان" في عالم المجوهرات.

ias

يملؤنا الفضول لأن نعرف عن علامة "ياتغان" متى كانت الإنطلاقة وما الذي يعنيه الأسم؟

أطلقت علامة ياتغان عام 2008، إلا أن شغفي بهذا العالم بدأ في سن مبكرة بفضل والدتي التي كانت عاشقةً للمجوهرات وتتألق بها في المنزل، فاعتادت عيني على رؤية كل ما هو جميل ومبهر. وعن معنى "ياتغان" فهي كلمة تركية تعني الخنجر المحدب الذي شاع استخدامه في زمن الإمبراطورية العثمانية، ويوجد الآن في جميع المتاحف المهمة في العالم. وسبب تسميتي لهذا الاسم هو رغبتي في أن تعكس تصميماتي الصلابة والقوة والتميز في آن واحد.

تصاميم مميزة

لكل مصمم فلسلفة .. ماهي فلسفتك الخاصة في تصميم المجوهرات؟

تعتمد تصاميمي على إحساسي وشعوري تجاه ما يمكن أن تمثله القطعة لمن يقتنيها، لذلك استوحيها من خبراتي ومشاعري وأملي في الحياة، وأيضاً أستوحيها من زبائني ومن المصممين العالميين الذي سبقوني من الأجيال القديمة، وأيضاً من الهندسة المعمارية وحبي للتصوير المعماري، فالعديد من تصميماتي لها رونقاً خاصاً وذات خطوط بارزة تدل على المرأة القوية.

كما تتناول تصاميمي ثلاث جوانب هي: الهدايا والأعراس والمناسبات الخاصة، إضافة للتصميمات الخاصة بالشخص نفسه. لذلك أشعر بأن المجوهرات ينبغي أن تكون لها لمسه فريدة من نوعها تختص بمن يصممها وبمن يرتديها، فأحرص أن تعكس جزء من شخصيتي وخبراتي وأسفاري، كذلك حريصة بأن من تشتري أو تختار قطعة معينة لابد وأن تجد صورة شخصيتها بداخل أي حجر كريم أو قطعة مجوهرات مصممة بحرفية عالية تليق بها.

**ما المواد المستعملة في تصميماتك،** **وكيف تقيّمين النوع والجودة ؟**

لأني أؤمن بأهمية الحرص على كسب ثقة العملاء فإني أختار أنقى أنواع الذهب والألماس وأكثرها جودة من جميع أنحاء العالم، فالذهب لدينا إيطالي النوع، والحرفة أرمنية إيطالية، وبحكم دراستي التي حصلت فيها على أعلى الدرجات فأنا أستطيع تقييم جميع الأحجار الكريمة واللؤلؤ والألماس وبالتالي تقديم خدمة عالية الجودة لزبائني.

تصاميم مبتكرة

كل من يرى مجموعاتك يلاحظ أن اللغة العربية غالبة على تصاميمك، لماذا؟

لدي عدة مجموعات حرفية هي مجموعة "إسمي"، "حرفي"، "حب"، "الله"، وآخرها "حرية"، استخدمت فيها الخط العربي مستوحية إياه من المعمار، لذلك جاء الشكل قوياً وملفتاً للنظر. مجموعة لفظ الجلالة كانت هي أول مجموعة حرفية بدأت بتصميمها، فهو اسم يستحق أن يُصمم بأغلى وأثمن المجوهرات متضمناً مفهوم القوة والوحدانية والتوازن. جاءت بعد ذلك مجموعة "حب" وهو رمز لحب الوطن، وآخرها مجموعة أطلقتها هي "حرية".

حدثينا عن أخر مجموعة أطلقتها وهي "حرية"؟

أطلقت المجموعة يوم ١٣ يونيو احتفالاً بقرار السماح للمرأة بالقيادة في السعودية. وهي عبارة عن كلمة حرية مصممة على شكل فراشة ومصنوعة من الذهب والزمرد وتعكس لون العلم الأخضر السعودي، وفي الخلف مكتوب عليها باللغة الإنجليزية ” Freedom to Drive” أي حرية القيادة.

تصاميم جديدة ومختلفة

ما الذي يعطي تصاميمك طابعها المميّز ويجعلها مختلفة عن غيرها؟

مجوهرات ياتغان صُمّمت لتكون خالدة ومناسبة لجميع العصور. حرصت أن ابتكرها بشكل يتناغم مع جمال المرأة، فهي تغذي حريتها وأسلوبها في التعبير، ومن خلالها تنقل رسالة بارزة عن أناقتها وطريقتها في الحياة.

هل وجدت صعوبة في تصميم المجوهرات كامرأة السعودية؟

واجهت الكثير من التحديات والصعاب وتخطيتها، فمن أراد أن يحقق النجاح لابد أن يتحلى بالهمة والعزيمة والأمل والتوكل على الله، وبالنسبة لي فأنا أشعر بأني محاربة بخنجر (الياتغان)، وأسعى لصنع ماركة سعودية من تأسيس امرأة سعودية تصل للعالمية وتكون مصدر فخرٍ لكل امرأة سعودية.

نصيحتك للمرأة التي تبحث عن التميز في تنسيق مجوهراتها واكسسواراتها؟

من المهم جداً أن تختار المرأة ما يأسر العيون ويعكس جزءاً من شخصيتها وحقيقة مشاعرها والصورة التي ترغب بأن يراها بها الناس من حولها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية