مفاهيم الصحة النفسية والعوامل المؤثرة فيها!

مفاهيم الصحة النفسية

مصدر الصورة موقع freepik

إن كنت تودين معرفة ما هي أهم مفاهيم الصحة النفسية فتعرفي مع ياسمينة في المقال الآتي على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي العوامل المؤثرة بها.

ias

من المعروف ان الصحة النفسية هي جزء لا يتجزء من صحة الشخص ومن الضروري جداً الإعتناء بها، فهي حالة من العافية والراحة يستطيع بها الشخص أن يُكرس قدراته للتكيف مع كافة المشقات والإجهاد في المجتمع. 

مفاهيم الصحة النفسية

تتعدد المفاهيم التي تعتمد الصحة النفسية عليها وهي:

  • القلق: يٌعتبر الشعور بالقلق والتوتر من الأمور الطبيعية التي يشعر بها أي شخص وهي عبارة عن حالة إنفعالية تؤثر على الشخص نتيجة أمور عدة أهمها الخوف من شيء معين أو إنتظار شيء في غاية الأهمية.
  • الشخصية: أشارت الدراسات أن الشخصية تُعتبر من المكونات الأساسية للإنسان وهي ترتبط بشكل مباشر مع كيف تتفاعلين وتتعاملين مع الأحداث التي تحصل معك.
  • العداوانية: تعتبر العدوانية من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً في مجتمعنا والتي تُعتبر سلوك فردي تدفع الشخص لمهاجمة نفسه أو الآخرين إن كان بالكلام المؤذي أو بالضرب.

العوامل المؤثر في الصحة النفسية

تُعتبر الأسرة والمنزل من أهم وأول العوامل التي تؤثر في الصحة النفسية للشخص، ففي حال كان الشخص يعيش في منزل يملئه الدفء والحب وكان هناك رابط أُسري قوي، يستطيع من هنا بتكوين شخصية وصحة نفسية مثالية ويستطيع أن يبني شخصية مُعتدلة.

أما العامل الثاني الذي فهو البيئة الخارجية والعمل، فبيئة الشخص وطبيعة العمل التي يعمل بها تؤثر بشكل كبير على شخصيته، ففي حال كان البيئة مناسبة ويسودها جو من الراحة، سيدفعك هذا للتقدم وتقديم أفضل ما يمكنك. أما اذا كانت بيئة العمل غير مُحفزة ومناسبة فسيؤثر هذا بطريقة سلبية على شخصيتك وسيشعرك بالإحباط.

وأخيراً، ننصحك من هنا بتجنب القيام بالعادات السيئة التي تدمر الصحة النفسية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية