مقابلة حصريّة لياسمينة مع مصمّم الأحذية الأردني أنس يونس!

بعد إطلاق متجر الـ Pop up لمصمّم الأحذية أنس يونس، قرّرت ياسمينة مقابلة المصمّم الموهوب شخصيّاً ليخبرنا المزيد عن تصاميمه المميّزة التي تجمع ما بين الموضة والفن المعماري. جذبه عالم الموضة منذ البداية، غير أنّه درس التصميم الصناعي وعمل في مجال تصميم المحلّات التجارية وواجهات العرض، قبل أن يُقبِل على عالم الأحذية. تصاميم أنس لـ Level Shoe district هي حصريّة ومستوحاة من التخطيط العربي ومتوفّرة لنهاية شهر أغسطس، فإليك مزيد من التفاصيل عن أحدث إبتكارات أنس يونس في هذا الحوار المميّز:

ias

 

مقابلة لياسمينة مع المديرة الإبداعيّة لـ H&M!

 

لماذا اخترتَ بالتحديد تصميم الأحذية؟

لقد إكتسبتُ خبرة واسعة عندما كنتُ أمتلكُ متجرَي للأحذية الإيطاليّة في نيويورك. عدا عن ذلك وجدتُ سهولة كبيرة في التعامل مع الأحذية بسبب طبيعتها "المجسّمة". كما أنّ لدراستي وتخصّصي دورٌ كبير في استيعابي للنواحي الهندسيّة في تصميم الأحذية، التي تشبه كحدٍّ كبير مع التصاميم الصناعيّة والهندسيّة.

 

ما هو مصدر الإلهام وراء مجموعة خريف وشتاء 2014؟

أستمدّ الإلهام دوماً من جمال المرأة وأنوثتها، غير أنّي أسعى في كلّ تشكيلة إلى ضمّ التصاميم تحت عنوان واحد يأخذ منحنى فنيّاً معيناً، فيعطي التشكيلة نكهة موحّدة.
إستوحيتُ مجموعة خريف وشتاء 2014 من قصّة The Alchemist للكاتب Paolo Coelho، فجاءت التصاميم تعكس سحر هذه القصّة الرمزيّة، التي تنقل القارئ في رحلة عبر البلاد. حتّى أنّ أسماء التصاميم هي مأخوذة من رموز هذه الرواية، أمثال Treasure ،Destiny ،Miracle. 

أدخلتَ أبعاد جديدة على عملكَ، تحت عنوان “دعوة من الماضي” أو Call From The Past؛ فما الذي عنيته بذلك؟

إرتكز عملي في نيويورك على تصميم المحلّات وواجهات العرض، بعد أن تخصّصتُ في مجالَي الـ Store Fixtures والـ Display props. وعندما بدأتُ العمل على مشروع رمضان في محل Level Shoe District لعرض تصاميمي بطريقة مميّزة، قمتُ بتصميم طاولات العرض ورافعات الأحذية خصّيصاً لهذه المناسبة. فجاء هذا المشروع كنفحة من الماضي وكإعادة لذكرياتي في تصميم واجهات العرض.

 

أخبرنا المزيد عن تصاميمكَ الحصريّة، وعن سبب عرضها فقط في Level Shoe district وليس في أيّ مكان آخر في دبي؟

تنفّذ التصاميم الحصريّة عادةً بالتعاون مع إدارة محلّ Level Shoe District، بحيث يتمّ تحديد ألوان وأنواع معيّنة من الجلد لبعض الموديلات التي تصممّ خصّيصاً للمحل. إنّ متجر Level Shoe District المشهور عالمياً باختياره لأفضل الماركات العالميّة أصبح بمثابة مرجع في عالم الموضة والأحذية، ومن هنا فإنّ تعاوننا مع إدارته لإنتاج موديلات حصريّة يضفي على تصاميمنا تميّز أعلى.

 

إلى أيّة امرأة تتوجّه عند تصميمكَ لأحذية Aennis Eunis؟

تصاميي تحاكي المرأة المستقلّة فكرياً، الجريئة والتي تدرك ما يناسبها وترى الجمال مجرّداً عن آراء الغير؛ هي المرأة التي تعبّر عن ذاتها بأسلوبها الخاصّ.

 

تابعي تفاصيل التعاون بين Missoni و Converse

 

ما هي القطعة التي يجب الحصول عليها من مجموعة أحذية Aennis Eunis؟

هي القطعة التي تجسّد تصاميم Aennis Eunis  وتعبّر عن مفهوم الماركة، أي موديل Nour. ويعتبر هذا التصميم من أولى التصاميم التي أنتجناها، والتصميم الأكثر رواجاً على نطاق عالمي وحتّى يومنا الحالي.

 

ماذا تعني لكَ الهندسة والتصميم؟

ألهندسة، علم ودراسة تساعد على فهم طريقة الإنتاج ومتابعة التقنيّات اللّازمة لتشكيل المنتج النهائي. أمّا التصميم فهو عبارة عن اتّباع أسلوب معيّن في الحياة وطريقة فريدة في التفكير غالباً ما تتكوّن بالفطرة. وقد ساعدني جمع الإختصاصين في التعبير عن أفكاري وعلى طرح منتج متزن من الناحية التقنيّة والفكريّة.

 

ما هي النصيحة التي تشاركها مع قرّائنا حول اختيار الحذاء المناسب؟

يرتكز إختيار الحذاء المناسب أولاً على الجودة، فالحذاء عالي الجودة يؤمّن الراحة التامة. أمّا جمالية الحذاء فهو شيءٌ نسبيَ.

ما هي أفضل وسيلة للحفاظ على الأحذية الجميلة؟

الأحذية الجيدة تصمّم عادةً من المواد الطبيعية. إحرصي على عدم تعرّضها للمياه أو الأمطار فهي تؤدّي إلى إتلاف الحذاء. أيضاً، من المفضّل ترك الأحذية في علبها لكي لا تتعرّض للخدش أو للأوساخ.

 

ما هو المكان المفضّل لديكَ لإمضاء وقت رائع في دبي؟

تتميّز دبي بأماكنها الجميلة والعديدة، فمثلاً، خلال أشهر الربيع أو الخريف، أحبُّ قضاء وقتي في منطقة JBR، حيث لي أصدقاء مقرّبين. أمّا في نطاق عملي فأحبّ زيارة دبي مول إذ فيه الكثير من المرافق والمحلات التجارية التي يتوجّب عليّ متابعتها باستمرار، كمتجر Level Shoe district.

 

أيّة وجهة سفر تختار؟

أوزباكستان وسمرقند.

 

ياسمينة تقابل ابتسام صعب، مصمّمة المجوهرات الموهوبة!

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية