مكوّن غريب تستخدمه الانفلونسرز لتقوية الأظافر والأطبّاء يحذّرون من مخاطره القاتلة!

مكون لتقوية الاظافر تستخدمه الانفلونسرز

مصدر الصورة: Freepik

يتم الترويج ومنذ أعوام، لمكون لتقوية الاظافر تستخدمه الانفلونسرز ومعظمهنّ يؤكّدن أنّ له فعاليّة استثائيّة بحمايتها من التكسّر وتطويلها، في حين يشدّد الأطباء على مخاطره، ما يجعل تطبيقه من خدع التجميل الخطيرة التي تنصح بها البلوغرز.

ias

يُعرف هذا المكوّن باسم "الفورمالين"، وهو يُستخدم للتحنيط، ولكن الكثيرات يضعن كمية قليلة منه في مقوّي الأظافر أو طلاء الأظافر الشفاف، ظنًا منهنّ أنّه يقوّيها ويجعلها تطول في وقت أسرع، ولكن للطب رأي آخر بهذا الخصوص!

خطير وغير مفيد!

يتألّف الفورمالين من مركّبات كيميائيّة وهو يدخل في صناعة المواد البلاستيكيّة وغيرها، ويتمّ استخدامه في التحنيط كونه يحمي الأنسجة من التعفّن، وإنّ التعرّض المباشر له، يؤذي العينين ويتسبّب بمشاكل في الجهاز التنفسيّ ومنها السرطان، وهو أيضًا يؤدّي إلى ظهور طفح جلديّ في حال احتكاكه بالبشرة.

الفورمالين لتقوية الاظافر
مصدر الصورة: Pexels

الفورمالين يضرّ الأظافر

يتفاعل الفورمالين مع الكيراتين الموجود طبيعيًا في أظافركِ، فيجعلها أقوى وأقسى، ولكن لفترة معيّنة من الوقت، إذ لاحقًا ستعانين من اصفرار الأظافر وقد تواجهين خطر انفصال الظفر عن اللحم.

موجود في منتجات العناية بالأظافر

رغم مخاطره على الصحّة، تجدين الكثير من مقويّات الأظافر التي تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الفورمالين حدّدتها إدارة الأدوية والعقاقير الأميركيّة بـ 5% كحدّ أقصى، ولكن يشدّد الأطّباء على الاستغناء قدر الإمكان عن المنتجات التي تحتويه ولو بنسبة قليلة، واستبدالها بأخرى غير مؤذية، أو حتّى بمكوّنات منزليّة تقوّي الأظافر والخلطات الطبيعيّة للأظافر الضعيفة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية