من أين أتت فكرة كذبة أول أبريل؟

من أين أتت فكرة كذبة أول أبريل؟

وبات للكذب يوم وطني عالمي يعيده الناس في مختلف أنحاء العالم وكأنه لا يكفيه الكذب على مدار السنة.

ias

إلا أن المتعارف عليه هو أن هذا اليوم، الذي يتزامن مع الاول من إبريل من كل عام، أن يقوم البعض بمقالب مضحكة بالاخرين او إطلاق ما يعرف بالكذبة البيضاء لادخال شيء من المرح والبهجة.

إلا انه وفي محاولة منا لمعرفة أصول هذه العادة الغريبة، تبين أنه وبحسب المؤرخ في جامعة بريستول أندريا ليفسي فإن الناس تحتفل بهذا اليوم في بريطانيا منذ القرن التاسع عشر، لافتا الى أن احداً لا يعرف حقيقة من أين جاء الاحتفال بكذبة أبريل، ولكن هناك عدة نظريات عن أصل هذا الاحتفال.

وفي هذا السياق، يرى البعض أن بداية هذا العيد كانت مع الشاعر الإنكليزي جيوفري تشوسر في القرن الرابع عشر، ففي شعر تشوسر يخدع الثعلب الديك الذي كاد يؤكل.

ورغم أن الشاعر لم يشر مباشرة إلى الفاتح من أبريل نيسان إلا أن القصيدة تقول " بعد 32 يوما من بداية مارس" والتي ترجمها الناس إلى الأول من أبريل.

في حين أن البعض الاخر يرى أن تقليد كذبة أبريل بدأ مع التقويم قديما في أيام الرومان الذي كانوا يحتفلون ببداية العام أو الفصل عندما تنقلب الأمور رأسا على عقب. ولأن الأجواء تتغير في الربيع اعتقد الناس أن كذبة أبريل جاءت من هنا.

وتختلف الاجتهادات وتكثر إلا أن الاكيد أن هذا التقليد بات عالميا ينتظره الالاف سنويا من خلال التحضير جيدا لمقالبهم و"كذبتهم البيضاء". فما كانت كذبتك يا عزيزتي هذا العام؟

اقرئي المزيد:السر وراء انجذاب الرجال لكل ما هو "أحمر" 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية