5 من أهمّ المنظّمات التي تكافح من أجل حقوق المرأة العربيّة

منظمات وجمعيات لحقوق المراة العربية

المنظمات التي تعنى بحقوق المرأة تكافح دائمًا لتوفّر لها حقوقًا تجعلها تتساوى مع الرجل، وبفضلها بات للمرأة اليوم دور مهمّ، وأصبحت تحتلّ مناصب بارزة وتحقّق طموحاتها من دون الخوف من القيود التي تفرضها المجتمعات.

ias

واليوم، يزداد عدد النساء العربيّات الواتي يلهمننا بإنجازاتهنّ في الدول العربيّة، حيث تنشط الكثير من الجمعيات والمنظّمات التي كافحت، وما زالت تكافح لتتيح للمرأة التمتّع بحريّتها، وتساويها مع الرجل في أمور كثيرة، وتدافع عنها خصوصًا وأنّها ما زالت معرّضة في بعض المجتمعات العربيّة للكثير من العنف والتهميش. ولذا، ستعرّفكِ ياسمينة على 5 من أهمّ المنظّمات التي تكافح من أجل حقوق المرأة العربيّة.

مؤسّسة دبي للمرأة

منظمات وجمعيات لحقوق المراة العربية

تأسّست مؤسّسة دبي للمرأة في العام 2006 بهدف إيجاد كيان مؤسسي متخصص في شؤون المرأة الإماراتية والعمل على زيادة مشاركتها في مسيرة التنمية الشاملة، وتعزيز دورها في صياغة المستقبل الاقتصادي والاجتماعي لإمارة دبي، من خلال اقتراح وتطوير السياسات المؤثرة في ملف المرأة. وتترأس المؤسسة، حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم. 

تعتمد الخطة الاستراتيجية للمؤسسة على أربعة محاور رئيسية: تقديم التوصيات لصياغة السياسات والتشريعات، إجراء البحوث والدراسات المتعمقة، وتطوير إدارة البيانات وبرامج التبادل المعرفي الرامية لدفع مشاركة المرأة إلى الأمام ، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاعين الحكومي والخاص ، وتطوير البرامج فاعلة المتخصصة بالشراكة مع المؤسسات الرائدة في جميع أنحاء العالم لتعزيز مهارات وقدرات المرأة الإماراتية، ورفع كفاءة الجيل الجديد من القيادات النسائية.

مؤسّسة دبي لرعاية النساء والأطفال

منظمات وجمعيات لحقوق المراة العربية

هي أول دار إيواء ورعاية إنسانية غير ربحية مصرح بها في دولة الإمارات العربية المتحدة لرعاية النساء والأطفال من ضحايا العنف الأسري، سوء معاملة الأطفال، وضحايا الإتجار بالبشر. وقد تم تأسيسها في أواخر عام 2007 من أجل منح الضحايا خدمات إيواء وحماية ودعم فوري، وبما يتفق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وتوفّر المؤسّسة لهوؤلاء الأفراد خدمات عديدة، أبرزها، الرعاية والتأهيل من خلال العديد من برامج التثقيف مثل الحملات، والمنتديات، والمحاضرات، والأنشطة التعليمية في المدارس والجامعات والمحاضرات وورش العمل والتوعية الإعلامية عن طريق وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة.

حمعية WISE

تأسّست جمعية WISE: Women’s Islamic Initiative in Spirituality & Equality في سبيل المحاربة من أجل تحقيق العدالة للنساء المسلمات في كلّ أنحاء العالم ودعمهنّ، وذلك في العام 2006 في نيويورك، حيث اجتمعت 200 امرأة مسلمة من ناشطات وفنّانات وطالبات وقياديّات في المجتمع المدنيّ، ممثلّات أكثر من 25 دولة. الهدف من تأسيسها كان تحسين وضع المرأة المسلمة في مختلف الدول، في سياقات ومجالات عديدة. 

جمعية النهضة

منظمات وجمعيات لحقوق المراة العربية

تأسّست جمعية النهضة في العام 1962، وهي تعمل على تمكين المرأة السعودية اقتصاديًا واجتماعيًا وذلك بتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج التنموية الهادفة، بهدف أن تكون المرأة شريك فعّال في تنمية المجتمع السعودي، ولضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة، وتحفظ كرامتها، ونبني قدراتها لتصل إلى مواقع قيادية. وقد أسٍّت هذه الجمعية كلّ من صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل بنت عبد العزيز آل سعود، وصاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة الفيصل بنت عبد العزيز آل سعود، والسيدة مظفر أدهم رحمها الله، والسيدة سميرة خاشقجي رحمها الله.

الاتحاد النسائي العام

منظمات وجمعيات لحقوق المراة العربية

تأسس الاتحاد النسائي العام برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في 27 أغسطس عام 1975 ليكون بمثابة الآلية الوطنية المعنية بتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه المظلة التي تدعم جهود الحركات النسائية في دولة الامارات العربية المتحدة وتوجهها بما يكفل خدمة المرأة في مختلف المحافل المحلية والإقليمية والدولية. ويشمل هذا الاتّحاد جمعيات عدّة تعنى بحقوق المرأة، وهي: جمعية النهضة النسائية، جمعية الاتّحاد النسائية، الجمعية النسائية، جمعية أم المؤمنين، وجمعية نهضة المرأة.

وبالحديث عن هذه الجمعيّات، تعرّفي على أبرز مصمّمات أزياء عربيّات ناجحات يحقّقن إنجازات كثيرة في عالم الموضة، ولا تنسي الاطّلاع على أبرز نساء عربيّات دخلن التاريخ بإنجازاتهنّ.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية