نصائح لوجبة سحور صحية في رمضان

وجبات قبل الامساك في رمضان | وجبة السحور في رمضان

وجبات قبل الامساك في رمضان | وجبة السحور في رمضان

قد تقعين في حيرة في خلال شهر رمضان المبارك حول الأطعمة التي يمكنك إعدادهالوجبة السحور في رمضان. فلا تنسي أبداً مدى أهمية هذه الوجبة التي تساعدك على الإستمرار بحياتك اليومية بشكلٍ طبيعي فتوفر لك النشاط والحيوية لأطول فترة ممكنة من اليوم.

ias

 

إلا أنه من المهم أن تعرفي أن بعض الأطعمة تساعدك على الحفاظ على صحتك طيلة فترة الصيام، في حين تعزز مأكولات أخرى العطش وتسبب لك التخمة والتعب طيلة اليوم. فأية مأكولات تتناولين قبل الإمساك؟

 

إختارت لك ياسمينة لائحة تحوي على أفضل أنواع المأكولات التي يمكن تناولها عند السحور، كما ستعرّفك أيضاً على لائحة بالأطعمة التي يمكن أن تسبب لك التعب والإرهاق والعطش.

 

ما هي المأكولات الصحية المفيدة قبل الإمساك؟

 

الفول المدمّس

 

 

كثيراً ما يتناول الصائمون عند السحور طبق الفول المدمّس وذلك لأنه يشعرك بالشبع ويحتاج إلى بعض الوقت لتقوم المعدة بعملية هضمه. لذلك يتناول الصائمون هذا الطبق قبل الإمساك، كي لا يشعروا بالجوع في وقت باكر من اليوم.

 

اللبن أو الحليب

 

 

ننصحك بأن تتناولي كوباً من اللبن أو تشربي كوباً من الحليب يومياً عند السحور. يمكن للّبن أن يحافظ على ترطيب المعدة كما أنه يحتوي على الكالسيوم والمغذيات الضرورية لنظام غذائي متوازن.

 

الخضار والفاكهة

 

 

تحتوي الخضار والفاكهة كما نعلم على كميات كبيرة من الماء والألياف مما يجعلها ضرورية في كل وجبة رمضانية. بالإضافة إلى ذلك، تمنع الخضار من الإصابة بالإمساك، وهي مشكلة صحية شائعة جداً عند الصائمين.

 

الماء

 

 

على الرغم من أنه من الأفضل أن تتناولي كميات كبيرة من الماء عند السحور للتعويض عن حاجة جسمك في الساعات الأخرى، إلا أننا ننصحك بعدم شرب الماء بينما تتناولين السحور وإنما بعد ذلك بحوالي الساعة لكي لا تشعري بالتخمة من الأكل ولترطيب المعدة بعد الأكل.

 

ما هي المأكولات التي ننصحك بتجنّب تناولها عند السحور؟

 

الأغذية المالحة

 

 

ونعني بذلك المخللات ورقائق البطاطا المقلية والمأكولات التي تحتوي على الكثير من الملح. تشعرك المأكولات المالحة والبهارات والتوابل بالعطش، لذلك ننصحك بعدم تناولها عند السحور خصوصاً أنك لن تتمكني من أن تروي عطشك.

 

الحلويات المركّزة

 

 

تحتوي الحلويات عموماً، وحلوى رمضانخصوصاً، على كميات كبيرة من القطر والسكر. لذلك ننصحك بتجنّب تناولها عند السحور لأنها ستشعرك بالعطش.

 

الشاي

 

 

تشعرين بعد شرب الشاي بالعطش وذلك للطعم الذي يتركه الشاي في فمك فيصيبه بالجفاف. كما يحتوي الشاي على الكافيين والمنبهات التي يمكن أن تمنعك من النوم بعد السحور فلا تحظين بالقدر الكافي من الراحة قبل الإستقياظ لبدء يوم عمل جديد.

 

الأطعمة الدهنية

 

 

حاولي أن تتجنّبي تناول المأكولات الدسمة عند وجبة السحور، كالأطعمة التي تحتوي الكثير من الزبدة أو اللحوم الدهنية. على الرغم من أنها لذيذة وتشعرك بالشبع، إلا أن هذه المأكولات مضرّة للصحة بشكلٍ عام كما ان المعدة تعتاد في فترة الصيام على نظام الوجبات المتفاوتة مما يمكن أن يسبب لها مشاكل في الهضم.

 

المشروبات الغازية

 

 

على الرغم من أن الطقس حار في شهر رمضان المبارك هذا العام، ومن أن المشروبات الغازية تشعرك بالشبع وتساعدك على الشعور بالإنتعاش، إلا أنها تملأ المعدة فتشعرك بالشبع بسرعة، كما تحدّ من كفاءة الهضم.

 

وأخيراً، تبقى النصيحة الأهم ألا تفوّتي تناول هذه الوجبة الأساسية لنظامك الغذائي في شهر رمضان خصوصاً أن لها تأثيراً كبيراً على صحتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية