هذا هو أقدم دايت في العالم وعليك اتباعه لهذه الأسباب!

هذا هو أقدم دايت في العالم وعليك اتباعه لهذه الأسباب!

يعتمد أقدم نظام غذائي في العالم، الايورفيدا، (Ayurvedic) على مبادئ الطب الهندي القديم. ينصب التركيز على تحقيق التوازن بين الطاقات المختلفة داخل الجسم – لتحسين صحة الجسم والعقل.

ias

وفقًا للأيورفيدا، هناك خمسة عناصر في الكون: الهواء، الماء، الفضاء، النار، الأرض. يُعتقد أن هذه العناصر تشكل ثلاثة أشكال مميزة، أو أنواع من الأجسام، والتي تتعلق بالطاقة التي تدور داخل الجسم.

تحدد نوعك من خلال تحليل شخصيتك، وهي تقسّم كالتالي:

الفضاء والهواء: الشخص من هذا النوع يكون مبدع ومعبّر. الأشخاص الذين ينتمون لهذا النوع يكون جسدهم نحيف ويتمتعون بطاقة كبيرة. عندما تكون طاقتهم خارج التوازن، فإنها قد تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي، والتعب ، وفقدان الوزن، والأرق، أو القلق.

النار والماء: الأشخاص من هذا النوع هم أذكياء ويتمتعون بقدرات قيادية. الأشخاص الذين يملكون هذا النوع غالبًا ما يكون لديهم بنية متوسطة. في حال عدم توازنهم، فقد يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الالتهابات أو أمراض الجهاز الهضمي.

الماء والأرض: الأشخاص من هذا النوع هادئين وثابتين بأفكارهم. أولئك الذين لديهم هذا النوع عادة ما يكون جسمهم ثابتاً. إذا كانت الطاقتين غير متوازنة، فقد يواجهون مشكلات في إدارة الوزن أو احتباس السوائل أو مرض السكري أو الاكتئاب أو الحساسية أو مشاكل في الرئة.

بعد تحديد نوعك… اتبعي هذه الأنظمة الغذائية

يحدد نظام الايورفيدا الغذائي أيضًا ستة أذواق رئيسية: الحلو، الحامض، المالح، اللاذع (مثل البهار والحر)، المر، والصحّي. عليك أن تدخل هذه العناصر الستة في الدايت الخاص لك، وعليك تناولها بالترتيب المذكور.

إن كنت من النوع الأول (الفضاء والهواء): يجب عليهم تقليل الأطعمة الباردة والنيئة والكافيين. بدلاً من ذلك، ينبغي أن يفضلوا الأطباق الدافئة التي تكون أكثر هيمنة في الأذواق الحلوة والمالحة والحامضة. الأطعمة الحلوة، مثل الحبوب الكاملة والخضروات النشوية والعسل، لها تأثير مهدئ على الجسم. الأطعمة المالحة، بما في ذلك الأسماك المملحة، تعزز الشهية. والحامض، الموجود في الحمضيات والتوت والأطعمة المخللة، يساعد على الهضم.

إن كنت من النوع الثاني (النار والماء): يجب عليهم تقليل الأطعمة الحارة. يجب أن يركزوا بدلاً من ذلك على الأطعمة الحلوة والمرة والصحية. الأطعمة المرة، بما في ذلك الخضروات الورقية والبروكلي والكرفس، تساعد في إزالة السموم. والأطعمة الصحية مثل العدس، والفاصوليا، والتفاح الأخضر ، والرمان، تساعد على تحقيق التوازن بين الطاقتين.

إن كنت من النوع الثالث (الماء والأرض): يجب عليهم تقليل الأطعمة المالحة أو الثقيلة، وكذلك الألبان. بدلاً من ذلك، يجب أن تعطي الأولوية للأطعمة اللاذعة والمرة والصحية. مثل الفلفل والثوم والبصل والخردل والزنجبيل، يساعد على إزالة الجيوب الأنفية ويعزز التعرق.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية