هل الجزر يقوي النظر؟

Person, Human, Face

كنّا نتجنب تناول الخضراوات في مرحلة الطفولة ونستبدلها بالحلوى والفطائر، فكانت أمهاتنا تجبرنا على تناول الحبوب والخضار من أجل تقوية عضلاتنا وتحسين ذاكرتنا.

ias

فمن يستطيع أن ينسى مقولة "الجزر يقوّي النظر" التي سمعتها الأجيال حول العالم، ولكن هل إذا أكثرنا من تناوله سيتحسّن بصرنا وسنصبح قادرين على الرؤية في الليل؟

بدأت هذه المقولة كبروباغندا مضحكة إستخدمهتها بعض البلدان أثناء الحرب العالمية الثانية لزرع الخوف عند العدو، مدّعين أن الجنود يتناولون الجزر بكثرة ولهذا السبب يستطيعون إسقاط الخسائر في صفوف العدو ليلاً.

ولكن بين الشائعات والحقيقة، الجزر لديه القدرة على تقوية نظرنا وجعلنا نرى ليلاً ما لا تستطيع العين الطبيعية رؤيته، فالجسم يحوّل مادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر لفرز الفيتامين أ، هذا الفيتامين المهم جداً والذي يحوّل الضوء إلى إشارة يتلقاها الدماغ مباشرة، فيجعل الإنسان قادراً على رؤية الضوء الخفيف تحت ظروف معينة.

ولكن هذا لا يعني أن تناول الجزر وبكثافة سيزيد من شدّة البصر على الفور، فبعد تناول الجسم، تعمل المعدة على تفتيت البيتا كاروتين واستخراج الفيتامين أ منه، خلال هذه العملية يخسر هذا الفيتامين القدرة الطبيعية لوظائفه المتعدّدة.

لهذا السبب ينصح الأطباء بتناول الفيتامين أ على شكل حبوب دواء الذي نبتاعه من الصيدلية، وذلك لكي يستطيع الجسم أن يمتص أكبر عدد منه وتوزيعه على باقي أعضاء الجسم بالتساوي.

إقرئي أيضاً: لهذه الأسباب لا تخسرين الوزن الزائد

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية