هل الحيوانات لديها عقل؟

هل الحيوانات لديها عقل؟

هل الحيوانات لديها عقل هو سؤال غالبا ما يراودنا خصوصا حين نلمس نسبة الوعي العالية عند هذه الحيوانات، في حين ما نعرفه في الظاهر ان للحيوانات غريزة والعقل ميزة الانسان فقط. وهنا نعود إلى أخطر السيلفي مع الحيوانات المفترسة

ias

نسلط الضوء اليوم على مجموعة من الدراسات والمناقشات العالمية التي تناولت هذا العنوان وزودتنا بالكثير من المعلومات.

مناقشة المعهد الوطني للدراسات المتقدمة (NIAS)

ابرز نتائج مناقشة المعهد الوطني للدراسات المتقدمة (NIAS) التي شكلت جلسة تحقيق فلسفي في عقول الحيوانات غير البشرية أو عدم وجودها، حيث ان بعض العلماء عاد الى العام 384 قبل الميلاد مع أفكار أرسطو حول موضوع العقل الذي يتكون من تسلسل هرمي مع البشر في أعلى القائمة والحيوانات في الجزء السفلي وإلى أفكار داروين حول هذا الموضوع اي الفرق بين البشر وغير كانت الحيوانات البشرية واحدة فقط من الدرجة وليست من النوع.

للحيوانات قدرات معرفية

وأعرب احد العلماء عن رأيه بأن دراسة السلوك هي الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لتحليل وجود عقل حيواني تجريبيًا. وسرد التجارب التي أجريت في هذا المجال والتي سجلت سلوكًا جديدًا في قرد المكاك الصغير، التي أظهرت الحيوانات قدرات معرفية أعلى من خلال التفاعل مع البشر من خلال النطق وإيماءات اليد لطلب الطعام في حين اعتبر البعض الآخر ان إيماءات الحيوانات مرجعية ومتعمدة خصوصا لجذب انتباه البشر. 

> أكّد كارل سافينا الكاتب في مجال البيئة والحائز جوائز عديدة في احد كتبه ان الحيوانات تشعر وتفكر وذلك بناء على مراقبته لها وتعامله معها لسنوات عديدة مستشهدا بعدد كبير من المواقف جمعته معها

راي احد علماء جامعة هارفرد

ردا على هذا السؤال يقول يجيب مارك هاوزر أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد بالطبع لديها عقل متسائلا "كيف لم يتمكنوا من التفكير وإدارة البقاء على قيد الحياة في العالم؟" مشيرا هاوزر الى انه وخلال دراسته الإدراك الحيواني منذ عام 1980 وصلت أنثى قرد عنكبوت عبر قضبان قفصها في Monkey Jungle في فلوريدا وعانقته. وكان يبلغ من العمر 19 عامًا في ذلك الوقت. يتذكر: "نظرت في عيني وهللت مرات عدة، الامر الذي دفعني إلى التفكير فيما تفكر فيه الحيوانات وكيفية اكتشاف ذلك."

> يحاول هاوزر وزملاؤه تحديد أنواع عمليات التفكير الفريدة للبشر والعمليات التي نشاركها مع الحيوانات. اللغة التي تتبادر إلى الذهن على الفور.

يعتقد استاذ هارفرد الآن أن الحيوانات تتصور العالم بطرق مشابهة للإنسان وخاصة الأنواع مثل الشمبانزي التي تعيش حياة اجتماعية غنية. وتشير تجاربه الميدانية والمختبرية إلى أن البشر حصلوا على آليات الإدراك من الحيوانات. يقول: "أتت هذه الآليات مجانًا ، بفضل التطور".

وبهذا تظل الاجوبة مفتوحة مع التباين في وجهة نظر العلماء، ونختم حديثنا باجمل حيوان في العالم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية