هل تظهر متلازمة داون في السونار؟

هل تظهر متلازمة داون في السونار

تتساءل العديد من النساء هل تظهر متلازمة داون في السونار ومتى يمكن الكشف عن هذا الأمر، ومن هنا اخترنا ان نعرفك على هذا الموضوع وعلى اسباب الإصابة بهذه المتلازمة.

ias

تُعتبر متلازمة داون أو ما يُعرف بـ Down’s Syndrome مرض ناجم عن تشوه جيني يسبب تأخر في النمو العقلي والبدني وهي من أكثر التشوهات الكروموسية شيوعاً. ولكن هل تعرفين اذا كانت هذه الحالة تظهر في السونار؟

أسباب متلازمة داون

من المعروف أن الخلايا البشرية تحتوي على 23 زوجاً من الكروموسومات وأن متلازمة داون تحدث عندما يحدث إنقسام خلوي غير طبيعي يتضمن الكروموسوم 21 مما ينتج عنه زيادة جزئية أو كاملة في هذا الكروموسوم. يُعتبر التاريخ العائلي، تقدم المرأة في العمر وإنجاب طفل سابقاً بمتلازمة داون من أهم الأسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة. ومن أنواع متلازمة داون نذكر لك:

  • التثلث الصبغي 21: أشارت الدراسات أنه يُعتبر التثلث الصبغي هو سبب الإصابة بمتلازمة دوان بنسبة 95% وهي تتمثل بوجود 3 نسخات من الكروموسوم 21.
  • متلازمة داون موزاييك: في هذه الحالة النادرة من متلازمة داون، يكون لدى الشخص بعض الخلايا التي تحتوي على نسخة إضافية من كروموسوم 21.
  • متلازمة داوان الإزفائية: تتشابه هذه الحالة بحالة التثلث الصبغي 21 من حيث وجود 3 كروموسومات في كروموسوم 21 ولكنها تختلف عنها بإرتباط جزة من كروموسوم 21 بكروموسوم آخر.

هل تظهر متلازمة داون في السونار

من المعروف أن الأمراض التي قد يعاني منها الجنين تحتاج الى بعض الوقت كي تتمكن من الظهور بالسونار أو بتصوير الموجات فوق الصوتية، إلا أن يمكن أن تكشف تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية وجود سائل في مؤخرة عنق الجنين مما يشير أحياناً الى الإصابة بمتلازمة داون التي تظهر في الفصل الأول من الحمل.

طرق اخرى للكشف عن متلازمة داون

الى جانب التصوير بالموجات فوق الصوتية، هناك طرق اخرى تساعد بالكشف عن الإصابة بهذه المتلازمة وهي:

  • فحوصات الدم: من أهم الطرق للكشف عن إصابة الجنين بمتلازمة داون هي من خلال إجراء فحوصات الدم التي تكشف عن إرتفاع نسبة الهرمونات او البروتينات في الجسم.
  • فحص بزل السلى: يتمثل هذا الفحص بسحب عينة من ماء الجنين أو ما يُعرف بالسائل الأمنيوسي لمعاينته والكشف اذا كانت الجنين يعاني من هذه المشكلة.

بعد ان إكتشفت الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة اذا كان الجنين يعاني من متلازمة داون، إليك أهم النصائح لتربية طفل مُصاب بمتلازمة داون.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية