هل تعانين من شخصية إدمانية ؟

هل شخصيتك إدمانية؟

هل شخصيتك إدمانية؟

قد يكون إدماناً على الشوكولاته، على الانترنت، على التسوّق أو على التدخين …

ias

 

إنّ هذا التعلّق اللاواعي بالأشياء والخارج أحياناً عن سيطرتك وإرادتك، قد يكون مردّه لمعاناتك من شخصية إدمانية، بحسب علماء النفس، فما هي الخفايا الكامنة وراء هذا النوع من الشخصية؟

 

ليست الشخصية الإدمانية نوع من الشخصيات بحدّ ذاتها، بل هي خطّ قد يجتمع مع الشخصية الرومانسية ، أو مع الشخصية القوية او المرحة. وذلك ينتج عن عوامل كثيرة، أهمّها نفسية، قد تجعل الإدمان واحد من الحلول التي تجدين فيها راحتك.

 

  • عدم قدرتك على التأقلم: قد ترين في هذه المادة التي تُدمنين عليها عالمك الخاص، الذي يُبعدك من الآخرين ويُنسيك أية مشكلة تعانين منها، بدلاً من مواجهتها والتصدي اليها. 

 

 

  • شعورك بالوحدة: ذلك الشعور القاتل بالوحدة، وحين تشعرين أنّ ما من أحد يفهمك أو يعطيك وقتك، قد تتطوّر لديك تلك الشخصية الإدمانية كتعويض عن النقص. ومن أكثر الأسباب شيوعاً بين الفتيات عزيزتي هي خيانة الصديقات! لذا، اعرفي إذا كانت صديقتك تستغلّك قبل فوات الأوان. 

 

– تغطية نقص معيّن: من بين الملاحظات التي سجّلها العلماء خلال دراسة الشخصية الإدمانية، هي ارتباط هذه الظاهرة بنقص عاطفيّ يعود الى الطفولة، أو برغبة كبيرة بطمس عيب جسدي جسماني واضح؛ على غرار السمنة المفرطة أو العيوب الخلقية. (اطّلعي على أغرب ريجيمات نجمات هوليوود).

 

 

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية