هل عملية المرارة خطيرة؟ إليك الإجابة العلمية!

هل عملية المرارة خطيرة

إن كنت تتساءلين هل عملية المرارة خطيرة فتعرفي مع ياسمينة في المقال الآتي على إجابة هذا السؤال وإكتشفي ما هي المخاطر المحتملة لها وأهم النصائح التي عليك إتباعها.

ias

أولاً، من الضروري أن تعلمي أن المرارة هي عضو صغير يقع على الجانب الأيمن من البطن ويعمل على تخزين مادة او عصارة هاضمة (الصفراء) يتم افرازها في الأمعاء. وتجدر الإشارة أن إلتهاب المرارة يؤدي الى الإصابة بحصى المرارة أو الإلتهابات مما يتطلب في الكثير من الاحيان بإجراء العملية. فهل تعرفين اذا هذه العملية خطيرة؟

هل عملية المرارة خطيرة

تعتبر عملية إستئصال المرارة من العمليات الأكثر شيوعاً التي يجريها الأطباء وقد أشارت العديد من الدراسات أن هذه العملية آمنة وسهلة ولا تُعتبر خطيرة إلا أنها قد تترافق مع بعض المُضاعفات المُختلفة مثل تسرب الصفراء في البطن، الشعور بالألم في البطن، الإصابة بالنزيف بعد العملية، الإصابة العدوى الداخلية، أو الإصابة ببعض جلطات الدم.

ولكن قد أشارت العديد من الدراسات أن هذه المخاطر تُعتبر شبه معدومة في وقننا الحالي خصوصاً مع التطور والتقدم الطبي الذي وصلنا إليه. ولكن في حال شعرت بأي من هذه المضاعفات، راجعي طبيبك للإطمئنان على صحتك!

مدة الراحه بعد عملية المراره

 بعد إجراء عملية المرارة، من المُحتمل أن يبقى المريض من يوم الى يومين في المستشفى وقد يعود لحياته الطبيعية وممارسة أنشطته اليومية في غضون 7 الى 10 أيام. وقد أشارت العديد من الأبحاث أنه من الممكن أن يعاني الشخص الذي أجرى عملية المرارة بالمنظار من الألم لحوالي أسبوع تقريباً، أما الذي خضع للجراحة المفتوحة، قد يشعر بعدم الراحة لحوالي اسبوعين الى 3 أسبوعين. نضيف الى هذا أنه من الممكن بعد العملية أن يشعر المريض بالكثير من الغازات وأنه بحاجة للتجشؤ وفئة قليلة قد تعاني من الإسهال الذي يختفي من اسبوعين الى 4 أسابيع.

نصائح بعد عملية المرارة

إليك أهم النصائح التي عليك إتباعها بعد إجراء عملية المرارة:

  • تجنب حمل أو رفع الاشياء والأغراض الثقيلة لحوالي 4 أسابيع تقريباً.
  • الحصول على استراحة وقسط كافي من النوم عند الشعور بالتعب.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل وتجنب تناول الأطعمة الدهنية لحوالي شهر.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ومنتجات الألبان.
  • تناول وجبات أصغر بدلاً من تناول عدد قليل من الوجبات الكبيرة.
  • الإستحمام بعد 24 أو 48 ساعة بعد مراجعة الطبيب.

وأخيراً، إكتشفي اذا كانت عملية التكميم خطيره وما هي أضرارها؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية