هل من واجبات الزوجة الطبخ والتنظيف شرعا

هل من واجبات الزوجة الطبخ والتنظيف شرعا

اذا كنت تتساءلين هل من واجبات الزوجة الطبخ والتنظيف شرعا اعرفي ان البحث عن هذا الامر جعلنا نرى ان لكل مذهب حكمه في الشرع، ولهذا سنخبرك عن كل مذهب على حدة. ومن اتيكيت الطبخ التي لا يُستهان بها الى حكمه في الشرع.

ias

سنسلط الضوء على مذهب الجعفرية ومذهب الحنفية ومذهب المالكية ومذهب الشافعية.

مذهب الجعفرية:

ذهب الفقهاء المعاصرون إلى أن الخدمة المنزلية ليس من واجبات الزوجة، بل هي من واجبات الزوج،أما ما هو متعارف عليه في مجتمعنا من قيام الزوجة بالخدمة المنزلية من طبخ وتنظيف وكنس .. وغير ذلك من مستلزمات خدمة المنزل فهو من المستحبات التي تثاب عليه الزوجة بالثواب الجزيل، لكن ذلك ليس من واجباتها الشرعية تجاه زوجها. وهنا نشير الى علامات تؤكّد حب الزوج لزوجته

مذهب الحنفية:

.قال الإمام الكاساني في (البدائع): (ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ. بالتالي هذا المذهب ايضا لا يجبر المراة على خدم زوجها.

مذهب المالكية:

جاء في الشرح الكبير للدردير: (ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه). وهنا ايضا المراة ليست مجبرة.

> هذه الجولة المقتضبة والمنقولة عن بعض المذاهب تؤكد جميعها ان الشرع لا يلزم المرأة أن تخدم زوجها، بل الشرع يمنحها الحق في ان يكرّمها ويعتني بها

مذهب الشافعية:

جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- (ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).

ومن الحديث عن عمل الزوجة الى خيانتها، حيث نكشف لك علامات خيانة الزوج الواضحة لزوجته

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية