هل يرث الزوج زوجته؟

هل يرث الزوج زوجته؟

هل يرث الزوج زوجته؟ هو سؤال مطروح دوما بعد وفاة الزوجة، فالارث الذي استحقاق وتقسيم جزءٍ من تركة الشخص المتوفّي على شخص أو مجموعةٍ من الأشخاص الذين تربطهم صلة قرابة معه له قوانينه المختلفة. وبعد الاجابة عن سؤال كم تاخذ الزوجه من راتب الزوج المتوفي، سنقلب المعادلة.

ias

في كل عملية نقل ارث ثلاثة عناصر هي: الوارث، الموروث والتركة وهنا تقصد الحقوق النقدية التي تركها الموروث بعد موته.، فماذا في التفاصيل؟

ماذا تقول الآية الشريفة؟

قال الله في كتابه الحكيم "وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ". في هذه الاية تبيان لميراث الزوج من زوجته، والذي يرث نصف ما تركت من مالٍ أو مسكنٍ أو غيره إن لم يكن لها أبناء، وإن كان لها أبناء فنصيبه ربع ما تركت. وهنا يمكن لنا أن نشرح أنه اذا كان للزوجة فروعٌ وارثةٌ: الأولاد من الذكور والإناث، وأولاد الأولاد من الذكور فقط، فأولاد الإناث يعدّون من الفروع غير الوارثة، فيرث الزوج حينها ما مقداره الربع، سواءً أكان الفروع الوارثة للميّتة من الزوج، أو من غيره.

أخيرا، هناك موانع للارث يحددها القانون والدين وهي: أبناء الزنى، قاتل الموروث، الكفر، اللعان والشك بحسب القوانين الشرعية. ونختم بموضوع عن توقف راتب المتقاعد المتوفي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية