هل يمكن لمريض السكر التبرع بالدم؟

هل يمكن لمريض السكر التبرع بالدم

إن كنت تتساءلين هل يمكن لمريض السكر التبرع بالدم، فتعرفي معنا في هذا المقال على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي شروط وموانع التبرع بالدم.

ias

من المعروف أن الإصابة بمرض السكري تمنعك عن القيام بالكثير من الأمور، فهل التبرع بالدم من بينها؟ تابعي معنا لتكتشفي ان كان بإمكانك التبرع بالدم اذا كنت مريضة سكري وما هي اهم الشروط والموانع التي تطلبها عملية التبرع بالدم.

هل يمكن لمريض السكر التبرع بالدم

من المفاهيم الخاطئة عن مرض السكري هي أن المصاب به لا يمكنه التبرع بالدم، فقد أظهرت الكثير من الدراسات أنه اذا كنت مصابة بمرض السكري وتريدين التبرع بالدم، من الآمن القيام بهذا. فالأشخاص الذي يعانون من مرض السكري النوع الأول أو الثاني مؤهلين للتبرع بالدم في حال كانت صحتهم جيدة وكانت حالتهم تحت السيطرة. ونعني بحالتهم تحت السيطرة أي أنهم يحافظون على مستوى السكر في الدم بشكل صحي ويجب عليهم التأكد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وأخذ الأدوية التي يطلبها الطبيب في حال الإصابة بالسكري.

وأخيراً، لا خوف على مرضى السكري من التبرع بالدم اذا كانت حالتهم الصحية جيدة ولا يعانون من أي أمراض معدية، ولكن ننصحك بمراجعة الطبيب قبل التبرع بالدم وهذا لأن يبقى هذا الأمر رهن كل حالة.

شروط التبرع بالدم

قبل التبرع بالدم، هناك شروط معينة يجب على كل شخص معرفتها وهي:

  • يجب ان يكون وزن المتبرع أكثر من 50 كلغ.
  • يجب ان تكون درجة الحرارة 37 وليس أكثر.
  • ان لا يعاني المتبرع من أي امراض معدية وأن يكون بصحة جيدة.
  • أن يكون عمره بين 18 و 65 سنة.
  • ان يكون معدل ضغط الدم أقل من 120/80 ملم زئبق.
  • ان يكزن معدل دقات القلب بين 50 و 100 دقة في الدقيقة.
  • يجب أن تكون نسبة الهيموجولبين عند الرجال 14 الى 17 و 12 الى 14 عند النساء.

موانع التبرع بالدم

هناك حالات معينة تمنع التبرع بالدم وهي:

وأخيراً، قبل التبرع بالدم، عليك مراعتة شروط معينة والتعرف على الأمور التي تمنعك عن هذا الأمر، فهل تعرفين ما هي فصيلة دمك من دون القيام بالتحليل؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية