ياسمينة تتذكّر أجمل اللقطات من عروض أزياء التسعينيات!

تعود صيحات الموضة القديمة للبروز مجدّداً في عالم الأزياء هذا الموسم إذ من الرائج اعتماد أسلوب الستينيات (اكتشفي صيحات التسعينيات الرائجة في صيف 2014")) كما السبعينيات في شتاء 2016 كما أنّ موضة التسعينيات تعود أيضاً وإن كان حضورها خجولاً أكثر إلاّ أنّ صيحاتها بدأت بالظهور في عالم الأزياء ومع دور الأزياء العالمية.

ias

ياسمينة، اختارت أن تعود بالزمن بضع سنوات إلى الوراء لتتذكّر أجمل اللقطات أو اللحظات التي ميّزت أهمّ عروض الأزياء خلال حقبة التسعينيات، هذه اللقطات التي أحدثت فرقاً في عالم الموضة وسجّلت علامة فارقة في هذا العالم.

نبدأ مع عرض أزياء برادا لربيع وصيف 1996 (اليك مجموعة برادا Resort 2016) ، هذا العرض الذي نتذكّر منه اللوك المؤلّف من الفستان المطبّع بالألوان الزاهية التي غابت ومنذ حقبة السبعينيات عن عالم الموضة لتعود مع هذا العرض وتشكّل إحدى الصيحات الرائجة في عالم الموضة.
ومن هذا اللوك، كنّا أيضاً على موعدٍ مع عودة الأقمشة المطبّعة ومزج النقشات المختلفة مع بعضها البعض.

من عرض برادا ننتقل إلى عرض جون غاليانو لخريف وشتاء 1994 هذا العرض الذي عكست إطلالاته اللمسة الدرامية التي لطالما تميّز بها غاليانو والتي أتت بلمسة تعكس أسلوب الغرب مع الشرق حيث كنا على موعد مع الستايل الياباني وسترات الكيمونو ويذكر أنّ هذا العرض بالتحديد كان الأخير لغاليانو قبل أن يتوجّه إلى دار جيفنشي ليستلم منصب المصمم التنفيذي ويكون بذلك أوّل مصمّم بريطانيّ يستلم مهام تصميم أزياء دور فرنسيّة.

عندما نتكلّم عن أهمّ عروض الأزياء في عالم الموضة على مرّ السنوات، لا يمكن إلاّ أن نأتي على ذكر عرض أزياء CHANEL وتحديداً ذاك الخاص بربيع وصيف 2014، هذا العرض الذي يؤكّد لنا أنّ كارل لاغرفلد لطالما كان سابقاً لعصره أو متقدّماً على غيره في عالم الموضة إذ قدّم لنا لوكات معاصرة ضمن ديكور وإطار متطوّرين أيضاً إذ لا يمكن أن ننسى اللوك الذي أظهر عارضة الأزياء مرتدية الشورت البيرمودا مع الرباط وأحذية التزحلق.

من CHANEL، ننتقل إلى عرض أزياء ألكسندر ماكوين لربيع وصيف 1997 الذي قدّم لنا لوك الدمية، الذي استوحاه من أعمال الفنان Hans Bellmer.
ومن لوك الدمية، ننتقل مع جان بول غولتييه إلى لوك التاتو ونعود بالزمن إلى موسم ربيع وصيف 1994، فقد قدّم لنا غولتييه لوكاً مؤلفاً من فستان مليء بالأقمشة المطبّعة التي تبدو وكأنها تاتو.

ننهي جولتنا الخاصّة بحقبة التسعينيات مع عرض أزياء كالفن كلاين الخاصّ بموسم ربيع وصيف 1994 وقد كنا على موعدٍ مع ستايل المرأة الرجل وموضة الـ Minimalism، هذه الموضة التي اشتهرت بها دار كلاين والتي عكست أسلوب المرأة القويّة والبسيطة التي جسّدها آنذاك عارضة الأزياء كيت موس.

ومن عرض أزياء كلاين، نسلّط الضوء على إحدى لوكات Maison Martin Margiela التي ضمّها عرض مجموعة ربيع وصيف 1996، هذا اللوك الذي تميّز بفستان الترتر بقصّة الـ Slip On Dress أي بالرباط الرفيع والذي أعادت مجموعة H&M بالتعاون مع Maison Martin Margiela تقديمها أخيراً عام 2013.

وأخيراً، يبقى أن نتذكّر عرض أزياء بلانسياغا لربيع وصيف 1998، هذا العرض الذي أتى موقّعاً من نيكولا غيسكيير والذي سيطر عليه الأسود وكأنّ غيسكيير أراد تقديم مجموعة خاصّة بالحداد.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية