مصممة الديكور السعودية ملك مسلاتي لياسمينة: أعمالي تجسّد حضارة المملكة وتاريخها

ياسمينة تقابل مصممة الديكور السعودية ملك مسلاتي

مصممة الديكور السعودية ملك مسلاتي

قابلت ياسمينة مصممة الديكور السعودية ملك مسلاتي على ضوء تعاونها مع علامة الأزياء Purification Garcia، حيث كشفت لنا عن مسيرتها في المجال، وثمرة هذا التعاون. وبالحديث عن الديكور، اطلعي معنا على أفكار لإضفاء لمسات مميزة على المنزل.

ias

منذ 20 عامًا، بدأت ملك مسيرتها في مجال التصميم الداخلي، وتابعت تحصيلها العلمي لتحصل على شهادة تصميم المنتجات من Central Saint Martins، لتعود بعدها إلى جدة وتعمل هناك مع حرفيين مبدعين من شركة Sleysla، حيث أُعجبت بما يبتكرونه، لتتابع مسيرتها بعدها بابتكار منتجات سعودية 100%.

إضافة إلى كون منتجاتها سعودية، تتميز ملك مسلاتي بتجسيدها لتقاليد وطنها وحضارته مع كل منتج تبتكره، حيث تضفي عليه لمسات تعكس أسلوب عيش الأفراد هناك. تقول ملك :"لتصميم Lafeef على سبيل المثال، اخترت لعبة مشهورة كنا كلنا نحبها في صغرنا، وحولتها إلى قطعة مفروشات بإمكاننا الاستفادة منها كل يوم، وهي تجعلنا نحنّ إلى ذكريات الماضي البسيط."

> تتميز ملك مسلاتي بتجسيدها لتقاليد المملكة العربية السعودية وحضارتها مع كل منتج تبتكره

تستوحي ملك قطعها الجميلة من مختلف المناطق في السعودية، فهي تغتني بالإرث العريق والحضارات التي تجعل منها مصدرًا سهلًا للإلهام. وفي هذا الصدد، تقول ملك مسلاتي :"أفضل طريقة للنجاح بذلك، هو السفر إلى المناطق والتعرف على أناسها الرائعين والتعلم من قصصهم وتجاربهم. إنني أحب أن أرتكز على هذه الأفكار وأذهب إلى أبعد من ذلك، من خلال زيارة المتاحف وقراءة الكتب التاريخية والبحث على الانترنت…"

كل ما تبتكره ملك مسلاتي رائع ومذهل، وعن القطعة التي ترغب بأن يتذكرها الأفراد من خلالها، تقول :"NASANA هي هذه القطعة، وهي عبارة عن دمى خشبية، أريدها أن تمثّل بلدي وحضارته ليكونا أيقونة."

وتتابع :"أكثر ما أحبه في المملكة العربية السعودية، الفن الذي ليس مرتبطًا بالمتاحف فحسب، إذ بالإمكان إيجاده في مختلف المدن والمناطق هنا. على سبيل المثال، من خلال "البلد"، بإمكاننا استكشاف سنوات تاريخية طويلة والاستغراق في عمل فني مذهل."

> أكثر ما أحبه في المملكة العربية السعودية، الفن الذي ليس مرتبطًا بالمتاحف فحسب، إذ بالإمكان إيجاده في مختلف المدن والمناطق

تعاونها مع Purifacation Garcia

عن تعاونها مع Purifacation Garcia، تقول ملك مسلاتي :"لقد تواصل معي حاتم العقيل، وغمرتني السعادة عندما اقترح علي التعاون مع Purification Garcia، هذه العلامة التي لطالما افتُتنت بها، نظرًا لربتها بين الفن والتصميم. اقترح علي التعاون، وكنت سعيدة جدًا بذلك."

أشارت ملك مسلاتي في المقابلة، أن الهدف من هذا التعاون، هو ابتكار قطعة نروّج من خلالها للصحة العقلية، من خلال مبادرة PGOPTIMISMO التي أطلقتها العلامة في لعام 2020، وذلك في سبيل تعزيز الشعور بالتفائل لتشجيع أفراد المجتمع على اتخاذ التوعية الضرورية في هذا الصدد.

ياسمينة تقابل مصممة الديكور السعودية ملك مسلاتي
ثمرة تعاون Purification Garcia وملك مسلاتي

ثمرة هذا التعاون، هي عمل فني رائع يتألف من أنماط هندسية بالألوان النابضة بالحياة لعلامة Purification Garcia، تعزز مشاعر الفرح والسعادة. وتمثل هذه الأنماط كرم الضيافة النجدية في المنطقة الوسطى، حيث تم فتح أبواب مزخرفة لدعوتنا إلى رؤية أنماط منسوجة يدويًا لخيام السدو في المنطقة الشمالية.

> هذه الأنماط المألوفة تثير فينا شعوراً بالانتماء إلى شعبنا. نحن نقف فخورين ومتحدين

ياسمينة تقابل مصممة الديكور السعودية ملك مسلاتي
من مراحل تنفيذ ثمرة تعاون ملك مسلاتي مع Purification Garcia

في الوقت الذي نشعر فيه بالارتياح، تدهشنا أنماط القط العسيري التي تعود أصولها إلى التصميم الداخلي في المنطقة الجنوبية، ويتم نقلنا فكرياً إلى أكبر واحة في المنطقة الشرقية حيث نرى المنحوتات المعقدة من الجص. وبسعادة عارمة، نعود إلى قلب جدة البلد حيث تحكي لنا النوافذ الخشبية المزخرفة عن العادات الحجازية بأحرف خشبية منحوتة بأسلوب "المنجور".

وتقول ملَك: "هذه الأنماط المألوفة تثير فينا شعورًا بالانتماء إلى شعبنا. نحن نقف فخورين ومتحدّين. تعمل الدمى الخشبية السعودية، "ناسنا"، على تكريم هذه الأنماط والاحتفال بها بأمل، تناغم وتفاؤل."

وتتابع :"أكثر ما ألهمني في حقيبة Homenaje Trenzado، هو الشكل المكعب الذي يعد مصدر إلهام أساسي بالنسبة لـ Purification Garcia. إدخال المكعبات بطريقة متشابكة في عملي الفني، واختيار ألوان العلامة النابضة بالحياة، وابتكار الوهم البصري فيها، هي كلها عناصر تذكرنا بحقيبة Homenaje Trenzado."

وعن أكثر ما تحبه ملك مسلاتي في علامة Purification Garcia تقول :"أكثر ما أحبه في هذه العلامة، المرأة التي أسستها. Purification Garcia هي مصممة بقلبها، وفنانة بروحها، وبالإمكان ملاحظة ذلك من خلال تصاميمها وقيم علامتها. امرأة Purification Garcia تقدّر هذه القيم، فهي عصرية وتحب السفر، ولا تخاف من إبراز ستايلها الفريد."

في سياق المقابلة، شاركتنا المصممة السعودية ملك مسلاتي أخيرًا نصائح مهمة. بالنسبة لها، النجاح في مهنة الفن هي القدرة على الدمج بين الرسالة التي نريد إيصالها والعمل الفني، بحيث يستطيع الآخرون فهمها.

لقد أخبرتنا عن دروس تعلمتها في السنوات السابقة ساعدتها بالارتقاء بمهنتها إلى مستويات أعلى، أبرزها، أن العمل الجماعي والتوحد هما عاملان مهمان لتواصل الأفراد. وتقول :"رغم أننا اضطررنا هذا العام إلى اعتماد التباعد الاجتماعي، إلا أننا شعرنا أننا أقرب إلى من حولنا، وذلك لأننا نفس التجارب التي وحّدتنا. من خلال مجموعة "ناسنا" على سبيل المثال، استطعت الاستفادة من هذه الصلة لأقرّب الناس من بعضهم وأقوي الروابط بينهم."

أخيرًا، أشارت ملك مسلاتي إلى أنها محظوظة جدًا كونها امرأة سعودية، تشعر بالدعم والبركة، بسبب رؤية "المملكة 2030"، التي بفضلها، تسجّل السعوديات إنجازات كثيرة، ذلك لأنها تدعمهنّ في مسيراتهنّ.

واختتمت ملك مسلاتي المقابلة، بتقديم نصائح لكل من تطمح بأن تدخل عالم الفن، وتقول لها :"كوني صادقة، جديرة بالثقة، صريحة وغير زائفة، واعكسي ما يلهمك من خلال عملك."

أخيرًا، نذكرك بمؤثرات سعوديات يوصلن لك رسائل مهمة، لتكون حياتك مثالية، ولتتابعي كل ما تطمحين لتحقيقه.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية