ياسمينة تلتقي بيار هاردي وتتعرّف معه على مجوهرات Chaine D'ancre من Hermès

بيار هاردي

لا شكّ أنّ كلّ ما تقدّمه لنا علامة Hermès العريقة يكون نقطة توقّف لكلّ عاشقة للموضة فتصاميم هذه العلامة الفرنسيّة أثبتت ومنذ حقبات وسنوات عدّة أنّها تستحقّ أنّ يتمّ الاستثمار لشرائها إذ إنّها تبقى وعلى مرّ السنوات رائجة وإن غابت لبعض السنوات، فاعتمادها لا يجعلكِ تبدين قديمة الطراز إنما كلاسيكيّة الذوق والستايل.

ias

مؤخراً، أعادت هذه العلامة إطلاق مجموعة مجوهرات وأكسسوارات Chaîne d’ancre حيث طوّرتها لتتضمّن تصاميم مميّزة للغاية وخلال متابعتنا أسبوع الأزياء الراقية في باريس لموسم شتاء 2018، تعرّفنا عن كثب على هذه المجموعة وجمعنا لقاء بالمصمّم بيار هاردي، المدير الإبداعي التنفيذي لقسم الأكسسوارات من مجوهرات وأحذية لدى العلامة.

مجموعة مجوهرات هيرمس الجديدة

1- أكثر من 25 سنة مرّت وأنت ما زلت لدى دار Hermès، ما الذي جعلك تبقى في الدار طوال هذه السنوات؟ الثقة والحريّة! أشعر في دار هيرمس أنّه لا حدود لإبداعي فبفضل المشغل الرائع لدينا، باستطاعتنا أن نبتكر تقنيات جديدة نعمل من خلالها على تصميم وتحقيق العديد من الابداعات. أيضاً إنّه ولدى الدار، نحاول دائماً أن نزيد من مستوحى إبداعنا كذلك من تقديم نوعيّة أفضل وتحسين ما نقدّمه باستمرار وهذا ما يميّز العلامة أساساً. إلى جانب ذلك، إنّ أكثر ما أحبّه في عملي لدى هذه العلامة هو إمكانيّة تحويل رموز العلامة إلى تصاميم مبتكرة وملفتة وبالرموز الكلاسيكيّة أقصد الأقمشة الحريريّة، الجلديّة وغيرها.

2- إنّ التصميم لصالح علامة Hermès هو تحدّي بحدّ ذاته إذ يجب أن تحافظ على DNA العلامة ولكن كيف ساهم تاريخ العلامة في مساعدتك خلال عمليّة التصميم؟ العديد من الناس يعتقد أنّ هذا الأمر تحديداً يعتبر تحدياً إنما هو في الحقيقة يساعدني كثيراً حيث أبدأ دائماً مما أدركه مسبقاً عن علامة Hermès وفي الخطوة الثانية، أحاول أن أترجم هذه المعلومات إلى تصاميم معيّنة. على سبيل المثال وعندما بدأت تصميم المجوهرات، عملت أكثر على التعمّق في البحث وذلك لابتكار تصاميم وأشكال جديدة، مزيج جديد بين التصاميم الكلاسيكيّة مع إضافات جديدة عليها وذلك مع الحفاظ على الأساس طبعاً. باختصار، إنّ هذه الطريقة تتماشى فعلاً مع تاريخ العلامة كما تفتح اتّجاهات جديدة للعلامة تماماً كما تفعل مجموعة Punk.

مجوهرات chaine d'ancre punk من هيرمس

3- درست الفنّ وعملت كمصوّر أزياء، كيف ساعدك هذا الأمر كمصمّم؟ لا زلت متأثراً كثيراً بالفنّ المعاصر، الابتكارات البصريّة وكلّ ما يدور خارج إطار عالم الموضة.

أيّ تأثير يمكن لتصميمٍ ما أن يحدثه حين تنظرين إليه؟ أيّ تأثير يمكن لتصميمٍ ما أن يحدثه حين ترتدينه بطريقة معيّنة؟ قبل أن أفكّر في نتيجة التصميم الذي أبتكره، أسعى أن أجعله يبدو جميلاً، متجانساً وملفتاً من حيث الشكل وكوني مصوّراً illustrator ساهم في جعلي أهتمّ بهذه التفاصيل حين أصمّم. ومن ثمّ، أفكّر طبعاً في كيفيّة تأثير هذا التصميم على الشخص الذي يرتديه وكيف يجعله يبدو قوياً، مختلفاً أو يعكس شخصيّته.

مجموعة chaine d'ancre punk من هيرمس

4- ما هو المكان أو المزاج الأنسب لكِ حين تريد التصميم؟ ليس لديّ من روتين معيّن أتّبعه حين أصمّم إذ بإمكاني أن أصمّم أو أرسم تصاميمي في أيّ وقت كان وأيّ مكان وعلى أيّ ورقة ومن خلال أيّ قلم.

5- من أين تستوحي عادةً؟ لا شكّ أنّ مصدر إلهامي خاصّ وحميميّ جداً بالنسبة لي حيث أنّني أستوحي من الأشياء التي أحببتها لفترة طويلة. في المقابل، قد أستلهم أيضاً من الاجتماعات التي أقوم بها أو حتى من بعض الأمور التي تصادفها في الشوارع كذلك من بعض الذكريات والصور المحفورة في ذهني قد تشكّل مصدر وحي لي وكلّ ذلك لابتكار أشكال وتصاميم جديدة. إلى جانب ذلك، أعتبر عالم هيرمس مصدر إلهام بحدّ ذاته.

6- لطالما كانت " دبابيس الأمان " في عالم الموضة ولكن لم نراها أبداً في عالم المجوهرات تحديداً، فما الذي جعلك تركّز عليها في هذه المجموعة؟ في الحقيقة إنّ وجود دبابيس الأمان في عالم الموضة اقتصر لفترة محدّدة وقصيرة في عالم الموضة وليس بالفترة القديمة وذلك كرمز للهيبي. هذه السنة، أردنا في دار هيرمس أن نفكّر في معنى التصاميم ولم نجد أقوى من ما عكسته أو رمزت إليه دبابيس الأمان إلى جانب شكلها الذي يعتبر عادياً ويعكس أقلّ مستويات التكنولوجيا. إنّ دبابيس الأمان ترتبط بالطفولة وبحبّ الأمّ وترمز إلى الحماية كذلك تعكس نظاماً قوياً ومستفزاً، حراً وحيوياً وصخباً.

7- ما الذي جعلك منتفضاً كي تعيد إحياء مجموعة Chaîne d’ancre تحت اسم chaîne d’ancre punk؟ هذه المجموعة التي تعتبر كلاسيكيّة لدى الدار وما الذي سنراه في هذه المجموعة؟ أوّل أمر تميّز المجوهرات هو أن تبقى مستمرّة عبر الزمن والسنوات وأن تصبح تاريخيّة. أردت أن أحافظ على الرمز الذي لطالما عكسته دبابيس الأمان تحديداً في سنوات البانك أي الانتفاضة ولكن وفي الوقت ذاته أردت أن أحوّل هذا الرمز إلى شيء جميل لذلك ربط هذا الرمز بـ مجموعة chaîne d’ancre وجعل تصاميم هذه المجموعة بشكلٍ منحنٍ أكثر وأنثويّ إلى أكثر حدّ ممكن.

8- كيف تتخيّل تصاميم chaîne d’ancre منسّقة؟  إنّ المرأة التي تخيّلتها في ذهني وأنا أصمّم هذه المجموعة هي المرأة الأنيقة ولكن الحيويّة في الوقت ذاته، التي تحبّ الموضة ولكن الدقيقة والرصينة والتي تبحث، طبعاً، عن تصميمٍ يناسب أسلوب حيتها الحيويّ.

إقرأي المزيد: ساعة آبل من Hermès بحزامٍ جديد ملفت

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية