ياسمينة تلتقي مبتكرة Villa Clara السيّدة ماري-إيلين معوّض

تابعي تفاصيل اللقاء الذي جمعنا بمبتكرة Villa Clara ماري إيلين معوّض.

يعتبر Villa Clara من الفنادق الاستثنائيّة في العاصمة اللبنانية حيث يجمع التراث والحداثة في وقت واحد، وهذا التميّز جعلنا نختاره بكل ثقة كموقع لجلسة تصويرنا مع الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص حيث أضاف بديكوراته ومفروشاته بعداً أنيقاً ومميّزاً لعملنا هذا. اليوم جمعنا لقاء بمبتكرة Villa Clara السيّدة ماري-إيلين معوّض، التي دخلنا معها إلى زوايا هذا الفندق، واكتشفنا تاريخه وأسباب تميّزه.

ias

أخبرينا عن مسار حياتك المهنية. كيف كانت البداية؟ ولماذا اخترت افتتاح "فندق بوتيك" في بيروت؟

أحمل شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والتسويق من جامعة ESCP في باريس وتخصصت بسلوك المستهلك. كما أحمل ماجستير في إدارة الأعمال وماجستير في العلوم المالية من جامعة Ecole Centrale de Paris. ركّزت خلال السنوات العشر الأولى من حياتي على البحوث والتعليم الجامعي في باريس، والكويت ولبنان، وفي العام 2010 أصدرت كتاباً عن الفخامة في الشرق الأوسط.

أحلامي في ذلك الحين تعزّزت أكثر مع رؤية زوجي الإبداعية، وهو الشيف Michelin Star أوليفيي غوجون الذي يتميّز بنظرة فنية آسرة، فقررنا سوياً جمع ما نملك من رؤية، وتأسيس مكان يشبهنا، خصوصاً أن لطالما بحثنا عن فنادق ذي طابع أثري وحقيقي خلال أسفارنا؛ من هنا بدأت فكرة فيلا كلارا تتبلور أكثر، شكّل الأمر تحدياً حقيقياً في ترجمة كل خبراتنا في مكان واحد، إلا أنّ النتيجة فاقت توقّعاتنا، وجاءت فيلا كلارا لتعكس الصورة الأمثل لكل الأحلام التي جمعت بين العاطفة والحقيقة، وأشبعت فضولي في التعلّم والمعرفة.

> كلارا هي ابنتنا البالغة من العمر 9 سنوات ، وفيلا كلارا هي مركز للفنانين والمنتديات ورجال الأعمال ورجال الأعمال والسياسيين، وفكرة جمع هؤلاء هو أكثر ما نحبّه!

برأيك ما الذي يجعل الفندق خالداً في ذاكرة كل من يزوره؟ 

تعتبر الإقامة في Villa Clara فرصة فريدة للوقوف على مشاعر حميمة في بيروت، ليكون جزءًا من سحر المدينة التي يبلغ عمرها أكثر من 5000 سنة، وتجمع أكثر من 18 ديانة مختلفة يعيشون معاً، كل شارع من شوراعها يعكس ثقافة مختلفة، معا والثقافة في كل ركن من أركان الشارع. بيروت تنبض بالحب والطاقة وأناسها يعشقون الحياة ويثرونها بثقافتهم وشخصيّتهم. في فيلا كلارا نقدّم مفاتيح هذه المدينة الفريدة لكل من يزرونا، بناءاً لما يحب وما يريد أن يرى، وقد قمنا ببناء مجتمع خاص بما يشبه نادي عضوية وهو رائع بالفعل! إضافة إلى كل ذلك حضورنا القوي على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يحافظ على العلاقة بيننا وبين زوارنا حتّى بعد انتهاء إقامتهم، من أجل أن يبقوا على إطّلاع بكل الأحداث الثقافية في البلاد، ويصبحوا جزءاً من عائلة Villa CLara المليئة بالنشاط والشباب والتطور والمتعة! 

> التحديات كثيرة في عملي إلا أنني أعشقها وأعمل على تجاوزها بالحب والخبرة

تميز وفرادة في كل ركن من أركان فيلا كلارا بعدسة جو كسرواني
تميز وفرادة في كل ركن من أركان فيلا كلارا بعدسة جو كسرواني

> توسّعنا إلى اليونان وافتتحنا فندقاً جديداً هذا الصيف في إحدى الجزر اليونانيّة

ما هو جو فندقك؟ ما هي أنواع الضيوف التي تجذبها؟

طابع حميمي فريد من نوعه في فيلا كلارا، جمعت في المكان أعمال الفنانين المحليين والعالميين الذين عملوا في هذه المنطقة. نتوجّه إلى الأشخاص المتعلمين والمثقفين والبسيطين في الوقت نفسه. هم هؤلاء الناس الذين زاروا الكثير من القصور في العالم، ويريدون اليوم البحث عن أماكن غنية بالتاريخ، والحكايات، والثقافات، والقيم، يريدون العمق لا الظاهر! في هذا الفندق الفخم هناك محتوى حقيقي يثري العقل والروح والمذاق الشهي. كثيرون من الفنانين استضفناهم في فيلا كلارا مثل Ai Wei Wei و Isabelle Adjiani و Victoria Abril وغيرهم من المصممين والصحفيين وأصحاب المشاريع الشباب والمعارض الفنية والقيمين والمهندسين المعماريين وجميع المسافرين الذين يبحثون عن تجربة حقيقية في بيروت.

> نتوّجه إلى الناس الذين يريدون اليوم البحث عن أماكن غنية بالتاريخ، والحكايات، والثقافات، والقيم، يريدون العمق لا الظاهر!

ماذا عن مطعم الفندق؟ وقائمة الطعام؟ 

تتميز غرفة تناول الطعام في Villa Clara بأنها دافئة وخصوصيّة للغاية، يبلغ عدد مقاعدها الأربعين إلا أنّها تتسّع لـ 75 مقعدًا بسهولة، تتميّز بمنحها الراحة لجالسيها، الذين يستمتعون بالكراسي الأصلية لمجلس الشيوخ الفرنسي، شتاءً يزداد الجو روعة مع المدافئ، والموسيقى المناسبة.

قائمة الطعام بسيطة وفريدة في الوقت نفسه، فالأطباق تجمع بين المطبخ الفرنسي التقليدي المتأثّر بالنكهات الشرقية، سواء من ناحية الطعم، أو حتّى تقديم الطبق. إبداع زوجي الشيف أوليفيي يتبع أيضاً تسلسل الفصول، مع أطباق متميزة وفقا للخضروات والفاكهة الخاصة بكل موسم.

> وجبة ماري-إيلين معوّض المفضّلة هي Fried Foie-Gras وتعتبر أنّ كل ما يقدّمه زوجها الشيف هو قطعة فنية تعكس شغفه بعمله!

بعد زيارة "فيلا كلارا" ، ما الذي تحبين أن يقوله الضيوف لأصدقائهم وعائلاتهم؟

آمل أن يخبروا عن إحساسنا الشرقي بالضيافة ومدى الدفء الذي يتمتّع به المكان، كما أتمنى أن يكونوا قد تمتعوا بجمال بيروت ولبنان.

ما هي أكثر الأمور التي يحبّها زوّار Villa Clara؟

روح المكان، ونادي العضوية الذي يخلق جو فكري مريح بين ضيوف المكان، وبجعلهم يبقون على إتصّال، كما يمكنهم الاستمتاع بأطباق الشيف أوليفيي في الحديقة الشتوية، كما الحال صيفاً، سيعشقون حتماً القطع الفنيّة، والثريات الدمشقية المنفوخة باليد، والمجموعات الأنيقة.

لمعرفة المزيد عن هذا الفندق المميز، زوري صفحته على الفايسبوك:

Villa Clara

وعلى انستغرام:

villaclarabeirut

ولحجوزات الفندق، يمكنك زيارة الموقع الخاص به:

villaclara.fr

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية