الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في 25 يناير 1948 في مدينة العين فيإمارة أبوظبي وكان منذ صغره ملازماً لوالده الراحل. ساهمت دراسة الشيخ خليفة في مدينة العين في المدرسة النهيانية في تقرّبه من المواطنين واحتكاكه بهم مما جعله أكثر إدراكاً للمشاكل التي تواجههم على كافة الأصعدة التعليمية والإقتصادية والسياسية والمالية، وجعله يطمح أكثر للقيام بالمبادرات والمساعدات لتحسين مستوى عيش الإماراتيين. يشغل سمو الشيخ خليفة اليوم منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدةوحاكم إمارة أبوظبي. بعد وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ورث الشيخ خليفة العهد فأصبح حاكم إمارة أبوظبي ثم انتخبه المجلس الأعلى للإتحاد رئيساً للدولة في 3 نوفمبر 2004.

ias

 

تزوّج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من سمـو الشيخة شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي وله منها 8 أبناء، 4 أولاد و4 بنات من بينهم الشيخ سلطان رئيس ديوان ولى العهد سابقاً والشيخ محمد رئيس الدائرة الماليه بابوظبي.

 

شغل الشيخ خليفة بن زايد مناصب عديدة في إدارة شؤون الدولة قبل تسلّمه الحكم، ومنها: منصب ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها حين كان عمره 19 سنة فقط، ومنصب رئيس مجلس وزراء إمارة أبوظبي، وتولى وزارة الدفاع والمالية، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وتولى رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، كما عيّن نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترأس المجلس الأعلى للبترول، كما تولى رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، وشغل منصب ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

 

لطالما تميّزت شخصية الشيخ بتواضعه الكبير وخصاله الكريمة وبعد نظره إضافة إلى رجاحة العقل وهي خصال ورثها سمو الشيخ عن والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله عندما تتلمذ على يديه في القيادة والسياسة والفكر.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية