ما هي أهمّ فوائد الفيتامين A الصحية؟

الفيتامين A

الفيتامين A

لأنّ الفيتامين A يمدّك بعدد كبير من الفوائد الصحية يجدر بك أن تحرصي على احتواء وجباتك الغذائية على الكمية التي تحتاجينها يومياً من هذه الفيتامينات. ويمكنك الحصول على الفيتامين A بصورتين، الأولى مباشرة عبر المنتجات الحيوانية كسمك التونا والبيض والثانية غير مباشرة وهي عبر المأكولات النباتية على غرار الخضار الورقية، البطاطا الحلوة، المشمش، البطيخ الأصفر، الفلفل الأحمر والجزر وتدخل جسمك كونها مادة الكاروتينويدز، ويحوّلها جهازك الهضمي. فما هي إذاً أهمّ فوائد الفيتامين A؟

ias

 

                                  اختبري نفسك: هل تستفيدين من فيتامينات الخضار والفواكه؟

 

– الرؤية والنظر: يحمي الفيتامين A عينيك من التعب والارهاق اليومي الناتجين عن جلوسك أمام الكمبيوتر والتلفاز، ويعزز الترطيب فيهما، كما يساعدهما على التأقلم من دون أن يلحق بهما أي ضرر عند تغيّر الأضواء والأنوار. 

 

– الأسنان والعظام: رغم أنّك تظنين أن الكالسيوم، الماغنيسيوم والفيتامين د هي المعادن والفيتامينات الكافية لصحّة أسنانك وعظامك، الاّ أن الفيتامين A هو من أهمّ العناصر لهما على السواء كونه يساعد العظام على النموّ والتجدد ويحميها من العوامل التي تتعبها وتضعفها. أمّا على صعيد الأسنان فهو يساعدها على تشكيل مادّة "الدنتين" وهي المادّة التي يلتصق عليها "الاناميل" وهي مقوّية للأسنان وتحافظ على بياضها وصحّتـها. 

 

                             تعانين من نقص الفيتامين د؟ إليك الأسباب والأعراض

 

– جهاز المناعة: يعدّ الفيتامين A  واحد من أهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لحماية جهازه المناعي، فهو ينشّط خلايا الدم البيضاء المسؤولة مباشرةً عن الدفاع ضدّ الفيروسات والبكتيريا. في ناحية أخرى يساهم في رطوبة الأغشية المخاطية التي تشكّل حاجزا وقائيا يمنع الجراثيم من الدخول الى جسمك. 

 

– نضارة وصحّة البشرة: أن تتمتّعي ببشرة صحية ونضرة أمر يجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك، إذ يحصّنك الفيتامين A ضدّ العوامل الطبيعية وأشعّة الشمس التي تتلف بشرتك وتساهم في تكاثر التجاعيد فيها. 

 

                         ماسكات طبيعية للبشرة المرهقة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية