تأثير المعقّمات على المجوهرات وأفضل الطرق لتنظيفها

تنظيف المجوهرات وتعقيمها من الكورونا

تعقيم اليدين في زمن الكورونا أمرٌ ضروريّ جدًا لضمان عدم التقاط العدوى، والسبل لتحقيق ذلك مختلفة، إن من خلال غسلهما بالصابون أو تطبيق الموادّ المعقّمة. ولكن هل تعلمين أنّ ذلك يؤثّر على تصاميم المجوهرات الرائعة، وقد يفقدها لمعانها ويؤدّي إلى تلفها؟

ias

ارتداء المجوهرات في ظلّ تفشّي فيروس الكورونا ليس آمنًا، إذ أنه قد يبقى عليها لأيام طويلة، لم يتوصل العلماء لمعرفة عددها بالتحديد. إذًا، غسل يديكِ وتعقيمها إذا كنتِ ترتدين المجوهرات، لن يخلّص هذه الأخيرة من البكتيريا العالقة عليها، خصوصًا إذا كانت مزيّنة بالأحجار أو تقنيّات الحفر، وهي قد تفقد رونقها.

كيف يؤثّر استخدام المواد المعقّمة على المجوهرات التي ترتدينها؟

  • الموادّ المعقّمة إن كانت لليدين أو لتنظيف الأسطح الصلبة، تُفقد المجوهرات رونقها وجودتها ولمعيّتها، وخصوصًا إذا لم تكن مصنوعة من المواد العالية الجودة، كالذهب الخالص.
  • مهما كانت القطع التي ترتديها فاخرة، وإن كانت مرصّعة بأحجار ثمينة، كالألماس واللؤلؤ، فإنّ المواد المطّهرة قد تترسّب بينها، وبالتالي تؤثّر على مظهرها، وقد يتطلّب منكِ ذلك أخذها إلى خبراء في المجوهرات لتنظيفها بالطريقة الصحيحة.
  • حركة الساعات وميكانيكيّتها قد تتأثّر كذلك، فتعريضها بشكل مستمرّ للمطّهرات يؤثّر على آلية عملها.
  • سوار الساعة يتأثر أيضًا بالمواد المطهّرة، فالاستخدام المتكرر لها قد يؤدّي إلى تشقّقه ويفقده لونه إذا كان مصنوعًا من الجلد أو القماش.
  • استخدام الموادّ المعقّمة قد يؤدّي إلى انزلاق الخواتم في أصابعكِ، وبالتالي ستفقدينها في المياه من دون أن تلاحظي.

ما هي الطرق الصحيحة لتعقيم المجوهرات؟

  • ننصحكِ بفرك المجوهرات بالصابون والمياه الفاترة، مع الحرص على إزالة الصابون عنها جيّدًا من دون ترك أي أثر له، إذ أنه يؤثّر على مظهرها بعد أن يجف، ويلتقط الأوساخ.
  • من الضروري أن تمتلكي معقّمًا خاصًا لتنظيف كلّ نوع من المجوهرات، فبعض الموادّ مضرّة بعدد من الأحجار.
  • الخلطات المنزلية ليست كلّها آمنة لتنظيف المجوهرات، فعلى الرغم من أنّ الخل الأبيض خيار جيّد لتعقيم المجوهرات المرصّعة بالألماس، إلّا أنّه مضرّ جدًا بحبوب اللؤلؤ وخصوصًا بالطبقة الخارجيّة لها. وكذلك الأمر بالنسبة للكلور، فهو يفقد المجوهرات لمعانها.

إذًا عزيزتي، استغلّي الحجر المنزليّ، من خلال القيام بنشاطات تتعلق بالموضة تقتل الملل، ومن بينها تنظيف مجوهراتكِ، وتوضيبها، مع الحرص قدر الإمكان على عدم ارتدائها في هذه الفترة التي يتفشى فها فيروس كورونا، كي لا تتأثّر بالموادّ المعقّمة والمطهّرة، فأنت لا تحتاجين إليها لتكملي الإطلالات المريحة التي تعتمديها في العزل المنزلي.

تصنيع المجوهرات الثمينة تتطلّب الحرفية والدقة والخبرة الطويلة، وهي صفات في جوهر الدور العريقة، مثل Piaget، فشاهدي كيف تنفّذ مجوهراتها، واحرصي على الحفاظ عليها جيّدًا

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية