سؤال اليوم: هل الإستفراغ يبطل الصيام في رمضان؟

هل الإستفراغ يبطل الصيام

مصدر الصورة موقع Envato

إن كنت تتساءلين هل الإستفراغ يبطل الصيام في رمضان، سنكشف لك اليوم عن الجواب المناسب لتتمكني من أداء هذه الفريضة بحسب ما يرضي الله، علمًا أن هناك عادات تبطل صيامك من دون أن تعلمي.

ias

خلال شهر رمضان المبارك، يعدّ الصيام من العبادات التي يقوم بها المسلمون من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، والصيام هو أيضًا الامتناع عن الأفعال التي تفسد الصيام وتجعله باطلًا. ومن الأفعال التي قد تثير الكثير من الاستفسارات والشكوك في أذهان الناس هي الإفرازات الناتجة عن الاستفراغ، وهل يُبطل الصيام أم لا؟

ما يحدده الشرع

يعدّ الاستفراغ من الأفعال التي تفسد الصيام إذا قمت به عمدًا وباختيارٍ شخصي، خصوصًا أنه من أشكال الإفرازات الناتجة عن تناول الطعام والشراب.

افعال تبطل الصيام في رمضان

ففي حال قام المسلم بالاستفراغ عمدًا، خصوصًا في حال كان لأسباب غير صحية، فإن صيامه يعتبر باطلًا وبالتالي عليه صيام ذلك اليوم بعد انتهاء شهر رمضان، وخصوصًا أنع ينطبق عليه مبدأ النية والاختيار، والنية تكون خالصة لله وعلى الشخص أن يكون مسؤولًا عن أفعاله. واكتشفي أيضًا إذا كان معجون الأسنان يفطر الصائم.

بعض الاستثناءات

بحسب الشريعة الإسلامية هناك بعض الاستثناءات لحالات الاستفراغ التي لا تفسد الصوم، والتي غالبًا ما تكون سبب الأمراض أو المعاناة من ظروف صحية خاصة، مثل المعاناة من الاسهال الشديد أو القيء اللا إرادي، وفي هذه الحالات لا يعتبر الصيام باطلًا، ولكن ينصح بإعادة الصيام بعد انتهاء الشهر الفضيل إذا كنت قادرة على ذلك.

بشكلٍ عام عليك الاستمرار بالتعبد خلال شهر رمضان المبارك والامتناع عن الأفعال لتي يمكن أن تفسد الصيام،وننصحك بمراجعة الفقهاء في الشؤو ن الدينية للحصول على الحكم الشرعي المناسب.

إذًا، هذا هو حكم الاستفراغ خلال الصيام في رمضان، واكتشفي أيضًا هل العطر يفطر الصائم وحكم إستعماله في رمضان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية