احذري شحن هاتفك.. لهذا السبب!

احذري شحن هاتفك.. لهذا السبب!

في إطار المعطيات والمعلومات السابقة التي تحذّر من خطورة شحن الهواتف الخلوية والذكية، كشف خبراء في التكنولوجيا احتمال تعرّض الهواتف الذكية للاختراق عندما يتم شحنها باستخدام وصلة USB عادية متصلة بأي جهاز حاسب.

ias

اختبري نفسك: أي تطبيق هاتف أنت؟

وعلى ضوء هذه المعلومات، قام خبراء الشركة باختبار عدد من الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل ذات إصدارات مختلفة من أنظمة "أندرويد" و"آي أو إس"، من أجل فهم نوع البيانات التي ينقلها الجهاز إلى مصادر خارجية أخرى عندما يكون متصلًا إلى أي جهاز حاسب شخصي.

وأظهرت نتائج الاختبار بأن الهواتف المحمولة تكشف عن مجموعة كاملة من محتوى البيانات إلى جهاز الحاسب أثناء مرحلة الاتصال الأولي Handshake (أي فترة الاتصال التمهيدي بين الهاتف المتنقل وجهاز الحاسب المتصل به).

وتشمل تلك البيانات، اسم الجهاز والشركة المصنّعة له ونوعه ورقمه التسلسلي ومعلومات عن البرامج المثبتة عليه ونظام التشغيل وقائمة الملفات ورمز تعريف الرقاقة الإلكترونية. (اكتشفي مع ياسمينة سر ظهور السهم الجديد على "واتساب")

علماً أن حجم البيانات التي تُرسل أثناء مرحلة الاتصال الأولي Handshake يختلف باختلاف الجهاز والمضيف، إلاّ أنّ كلّ جهاز هاتف ذكي يقوم بنقل مجموعة البيانات الأساسية ذاتها، مثل اسم الجهاز والشركة المصنّعة له ورقمه التسلسلي.

وعلى رغم  عدم الإعلان رسميًا عن الحالات الفعلية التي انطوت على استخدام محطّات شحن وهمية، إلاّ أن كان من اللافت، انتشار ظاهرة سرقة البيانات من الهواتف المحمولة المتصلة بأجهزة الحاسب في الماضي.

من هنا، يتوجب عليك يا عزيزتي حماية نفسك من مخاطر التعرّض لأي هجوم محتمل عن طريق إحدى منافذ شحن الطاقة غير المعروفة أو أجهزة الحاسب غير الموثوقة، باستخدام فقط منافذ شحن الطاقة USB وأجهزة الحاسب الموثوقة لشحن الجهاز.

كما من المهم حماية هاتفك الذكية بوضع كلمات مرور خاصة بك، أو بطريقة أخرى مثل التعرّف على المالك بواسطة البصمة والحرص على عدم إبقاء الجهاز مفتوحًا أثناء الشحن.

اقرئي المزيد: لحاملات "آيفون".. ميزة جديدة ستسّهل حياتكن للغاية!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية