شريهان

شريهان

ولدت شريهان في 6 ديسمبر عام 1964، إسمها الكامل شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني وهي ممثلة مصرية مسقط رأسها في مصر- القاهرة وسط عائلة مؤلفة من 3 فتيات “جيهان، هويدا” وأخ واحد غير شقيق من الأم وهو عازف الغيتار “عمر خورشيد”، ومن أم كانت ربة منزل وأب يعمل كمحامي وكانت الحالة الإجتماعية لهذه العائلة متوسطة.

ias

بدأت شريهان مشوارها الفني منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، وقد درست الحقوق في الجامعة لتساعد والدها لكنّها توجّهت فيما بعد إلى الإنخراط في المجال الفني.

قصة شريهان

بعد بلوغها سن الـ 18 وتخرجها من الجامعة، توجّهت شريهان إلى الفن بعدما تلقّت دروسًا برقص الباليه والرقص التعبيري في باريس لتصبح فنانة وراقصة إستعراضية، لكنها كانت قد شاركت منذ طفولتها في فيلمين وهما “ربع دستة أشرار” و”قطة على دار” عام 1978 من خلال الفنان عبد الحليم حافظ الذي اكتشفها عبر أخيها عمر.

كانت بدايتها في المسرح حيث شاركت في مسرحية “سك على بناتك” عام 1980، ثم شاركت بعدها في فيلم “الخبز المر” عام 1982 مع الفنان فريد شوقي ممّا شكّل لها نقلة نوعية وكثرت أعمالها في المسرح مثل مسرحية “علشان خاطر عيونك” عام 1987، “شارع محمد علي” عام 1991-1995…

وقد شاركت أخيرًا في بطولة مسرحية “كوكو شانيل” التي صورت عام 2019 وعرضت عام 2021؛ إلى جانب أعمالها السينمائية مثل فيلم “المتشردان” عام 1983، “مدام شلاطة” عام 1986، “الحب والرعب” 1991، “العشق والدم” 2002… وأعماها التلفزيونية مثل “الجلاد والحب” عام 1984، “بلاغ النائب العام” عام 1986، “دمي ودموعي وابتسامتي” عام 1997… حتّى شاركت في تقديم فوازير رمضان لأول مرّة عام 1985 إلى جانب “نيللي” وأصبحت في وقتها نجمة الشباب الأولى في مصر.

زوج شريهان وإسعاد يونس

علاء الخواجة، هو زوج شريهان وإسعاد يونس، وهو رجل أعمال أردني ولد في المملكة الهاشمية. بدأت القصة عندما كانت تمرّ الفنانة والإعلامية المصرية إسعاد يونس بأزمة نفسية وفضلت أن يبقى إلى جانبها زوجها وصديقتها المقرّبة شريهان لمساندتها، التي أصبحت قريبة جدًا من العائلة إلا أن الأمر قد تطور إلى إعجاب وحب بين الزوج والصديقة ومن ثمّ إلى زواج سرّي تم الإعلان عنه بعد إنجاب شريهان لإبنتها الأولى “لؤلؤة” منه حفاظًا على حقوق الطفلة ونسبها.

وبعد انتشار الخبر في الصحف علمت إسعاد بالأمر ممّا دفعها إلى اتهام شريهان بأنها “خاطفة رجال” وأنها لم تقدّر الصداقة بينهما وخانت الأمانة عندما دخلت منزلها لتعود وتنفي إسعاد هذا الخبر وتقول أنها الزوجة الوحيدة ل”علاء الخواجة” إلّا أنّ شريهان أكّدت العكس وأعلنت أنها زوجته الثانية ووالدة ابنته واستمرّت بعدها الإتهامات والمشاكل بينهما.

وقد أنجبت إسعاد من زوجها “عمر” و”نورهان” أمّا شيريهان أنجبت بعد “لؤلؤة” إبنتها الثانية “تالية القرآن”.

مرض شريهان

كان السبب الأول لتوقّفها عن العمل لمدّة سنتين هو الحادث المروع الذي تعرضت له سنة 1990 وأدّى إلى كسر في عامودها الفقري، أمّا في المرّة الثانية كانت الوعكة الصحية أكبر وكان مرض شريهان النادر هو العائق أمام متابعة أعمالها بعد إصابتها بسرطان الغدد اللعابية في 24 سبتمبر عام 2002 حيث ذهبت إلى فرنسا لتلقّي علاجها الذي استوجب إجراء ما يقارب 100 عملية في خدّها الأيمن على مدار 15 سنة بعيدًا عن الساحة الفنية، حتّى ظهرت عام 2011 إبان ثورة “25 يناير” في ميدان التحرير.

والجدير بالذكر أنّ علاقة شريهان بإسعاد يونس عادت أفضل من السابق بعد هذا المرض حيث كانت الأخيرة بجانبها كلّ هذه الفترة لتساندها ونسيت الخلافات السابقة من أجل صديقتها، كما أكّدت شريهان أن إسعاد هي أول شخص وقف إلى جانها.

شريهان إعلان فودافون

شاركت شيريهان في إعلان فودافون عام 2021 بعد غياب طويل عن الساحة الفنية تحت عنوان “مع بعض أقوى”، والذي جسّدت فيه قصّتها مع المرض الذي أبعدها عن الفنّ وإجرائها لبعض العمليّات ومن ثم عودتها من جديد. وقد تصدّر هذا الإعلان الترند وأصبح الحديث الأكثر تداولًا على مواقع التواصل الإجتماعي كما علّق العديد من الفنانين معبّرين عن فرحتهم بعودة شريهان.

شريهان انستقرام

شريهان فيس بوك

شريهان تويتر

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية