Yasmina

في شهر المرأة: عالمات سعوديّات دخلن التاريخ بإنجازاتهنّ

في شهر المرأة: عالمات سعوديّات دخلن التاريخ بإنجازاتهنّ

استطاعت المرأة السعودية أن تحقق الكثير من الإنجازات في السنوات الأخيرة، لتصبح في طليعة النساء العربيات اللواتي حلمن وحققن الحلم بكل ما أوتين من قوة وعزم وإصرار. بمناسبة شهر المرأة، وإيماناً بضرورة دعمنا للمرأة العربية، نجول سريعاً على أبرز العالمات السعوديات اللواتي دخلن التاريخ بتحقيقهنّ إنجازات علمية مذهلة!

خولة الكريع

فازت بجائزة هارفرد للتميز العلمي في عام 2007، وتقود فريقاً علمياً، يتبنى برنامجاً بحثياً فريداً للتعرف على البصمة الوراثية لمرضى السرطان.

سامية عبد الرحيم ميمني

بروفيسورة ومخترعة وجراحة في الدماغ والأعصاب، تمكنت من تحويل الجراحات المتخصصة الصعبة إلى جراحات بسيطة و سهلة بالتخدير الموضعيلديها عدة اختراعات في مجال الطب وهي جهاز الاسترخاء العصبي، وجهاز الجونج. وجهاز يكشف عن حالات السرطان في وقت مبكر. وما تزال حادثة وفاتها الغامضة في الولايات المتحدة الأميركية محط شك كبير.

سميرة إسلام

سميرة إسلام

أوّل مسلمة حصلت على جائزة اليونيسكو للمرأة والعلوم، وتشغل منصب مستشارة إقليمية في منظّمة الصحة العالمية في برنامج الأدوية.

إلهام أبو الجدايل

عالمة سعودية اكتشفت طريقة لاستنساخ الأجنّة للغرض العلاجي. قدمت الكثير من المقالات والأبحاث العلمية عن علم أحياء الخلية وعلم المناعة، كما شغلت العديد من المناصب العلمية فقد عملت في مجال البحث الطبي في مستشفى الملك فهد في جدة في بداية مشوارها العلمي كإستشارية مناعة في علم الأمراض وكان من مهامها العمل على تأسيس وحدة خاصة بعلم المناعة وتصنيف الأنسجة وذلك عن طريق اللجوء إلى أساليب علم المصول.

حياة سندي

حياة السندي

أول إمرأة عربية وسعودية تحصل على درجة الدكتوراة في مجال التقنية الحيوية من جامعة كامبيردج، ساهمت في الكثير من الاختراعات العلمية الحديثة في صناعة الأدوية.

إقرئي المزيد: في يوم المرأة العالمي: ياسمينة تلتقي نساء رائدات من العالم العربي

مواضيع ذات صلة

اجابتك تكشف لك مَن مِن المدونات تشبهك أكثر!
إختبار الشخصية

اجابتك تكشف لك مَن مِن المدونات تشبهك أكثر!