لقاء خاص مع مدونة الأزياء آسيا وعلامة Lili.Aiya في دبي

ياسمينة تقابلا Lili Aiya والمدونة آسيا

مصممتا الأزياء مريم صليتي ونور صالح جمعهما حبهما للأزياء، دخلتا عالم الأزياء عندما قررتا أن هناك أمراً ما غير موجود، وهو علامة خاصة بالأزياء المتواضعة والمحتشمة التي تجمع عناصر التقليد والعصريّة معاً، أما آسيا المدونة الشهيرة التي يحبها الكثيرون، فجمعتها بهما صداقة حميمة وأعمال تعاونيّة كثيرة. نجلس في لقاء خاص مع هذه النساء الثلاث اللواتي أردن أن يحقّقن أثراً واضحاً في عالم الأزياء، واللواتي يعملن جاهداتٍ لدعم المرأة العربية. جميعهن أمهات، يحببن الأزياء، ومن نشآت مختلفة، إليك حوارنا الشيق مع كل من آسيا ونور ومريم: 

ias

من هي آسيا؟ أنا مدوّنة أزياء لمدونة The Hybrid، والتي أطلقتها منذ أربعة أعوام. إنني في الخامسة عشرة من عمري. عملت مع علامة ليلي آيا منذ البداية، وها نحن نعمل معاً على الإطلاق الجديد الذي تمّ عرضه في بلومينغديلز دبي قبل بضعة أشهر سابقة. 

أما نور ومريم، أخبرانا عن الأمر الذي دفعكما إلى إطلاق علامة Lili Aiya؟ إسم العلامة مستوحى من أسماء بناتنا ليلى وآية، تجمعنا صلة قرابة وصداقة حميمة. بدأت العلامة لأننا لم نكن مقتنعتين بالموجود على صعيد الأزياء التي تتناسب مع النساء المحجّبات في شكل عام. من هنا بدأ موضوع هذه العلامة لأننا كنا نستصعب وجود الأزياء المتواضعة والمحتشمة تلك التي فيها لمسات عصرية في ذات الوقت! 

> "رسالتي للمرأة العربية هي: إذا كان لديك حلم وشغف عليك أن تتّبعيه، مهما كانت التحديات أو القوانين ليس هناك مستحيل!"- آسيا

مريم صليتي ونور صالح، صاحبتا علامة Lili Aiya
مريم صليتي ونور صالح، صاحبتا علامة Lili Aiya

وآسيا، ما الذي دفعك إلى إطلاق مدونتك الخاصة The Hybrid؟بدأت هذه المدونة من باب حبي للأزياء، أردت أيضاً أن أساهم في رسالة دعم المرأة ودفعها إلى تحقيق أحلامها وطموحها مهما تعدّدت الصعوبات. الأزياء بنظري ليست حول آخر صيحات الموضة، بل هي أسلوبك الخاص في الأزياء وفي إبراز شخصيتك!

نور ومريم: تلعب علامتنا دوراً كبيراً في هذا الموضوع، فالأزياء هي ليست مجرد صيحات، هي أسلوب وتعبير عن الشخصية، أردنا أن نقدّم للنساء أزياءً وقطعاً تتيح لهن تنسيق إطلالات أنيقة على رغم التواضع والاحتشام. غير ذلك، فإن جزءاً من المبيعات يذهب تجاه جمعية World Wide World Fair والتي تدعم المرأة في العالم العربي حيث تدرّب النساء على مهنة الخياطة وتوفر لهن كل ما يحتجن له لتطوير مهارات هذه المهنة المميّزة.

وتضيف نور قائلةً: نحن الثلاثة لدينا نفس المنظور لدعم المرأة، نحب الأزياء ولكننا نهتم بموضوع دعم المرأة كثيراً. أردنا أن نبين للعالم أن هناك أوجهاً مختلفة كثيرة للنساء العربيات، ونغيّر منظور العالم عن فكرة المرأة العربية التي لا  صوت لها ولا رأي، ومن خلال تصاميمنا نحاول أن نقوم بذلك، أما آسيا فينظر الكثيرون لها كالمثل الأعلى لتحقيق أحلامهن على رغم التحديات، وهي ذات مركز قوي ومقدرة في التأثير على نساء المجتمع.

ما هو الشيء الذي لن نراك ترتدينه أبداً:آسيا: لا أستطيع أن أختار أي شيء، دائماً كنت أقول من المستحيل أن أرتدي أمراً ما، ومن ثم أجد نفسي أحبه، فأحاول تجنّب هذه العبارة!

5 طرق لتنسيق البلايزر الملوّنة بطريقة مميّزة

وبعد حوار قصير مضحك ومختصر، تتفق ثلاثتهن على أن الأمر الذي من المستحيل أن يرتدينه هو: ملابس ضيقة باللون الجلدي، فهي ليست أنيقة بتاتاً.

"نحن الثلاثة لدينا نفس المنظور لدعم المرأة، نحب الأزياء ولكننا نهتم بموضوع دعم المرأة كثيراً. أردنا أن نبيّن للعالم أن هناك أوجهاً مختلفة كثيرة للنساء العربيات" – نور ومريم صاحبات علامة Lili Aiya

إن كنتن تعشن في عالم لا يوجد فيه مجال الأزياء، فماذا ستكونون؟نور: تصميم الأثاث والديكورمريم: المحاماة! كانت هذه هي دراستي الجامعية وأنا أحبهاآسيا: على الأغلب سأكون مدرّسة، أردت أن أكون بروفيسور في علم الأنثروبولوجي.

من هي الشخصية التي تردن أن ترينها بأزياء Lili Aiya؟نتمنى أن نرى الشيخة موزة بأزياء Lili Aiya يوماً ما.

وبالنسبة للشخصيات اللاتي تعتبرهن قدوة في الحياة، من هن أولائك النساء؟آسيا: أعتبر والدتي بمثابة القدوة الرائعة فقد استطاعت أن توازن ما بين مهنتها العمليّة وبين دورها كوالدة على أحسن ما يمكن، إنني أنظر إلى الأمهات اللواتي يعملن كقدوة لأن توازن الأمرين أمرٌ صعب بالفعل!

مقابلة لياسمينة مع منسقة أزياء النجمات Lydia Santangelo بالتعاون مع بلومينغديلز دبي

توافقها الرأي كل من نور ومريم، فهما أيضاً تعتبران والدتيهما القدوة الأعلى، وتضيف آسيا قائلة:إضافة إلى ذلك، ميرا دووما أيضاً قدوة بالفعل فقد أنجزت الكثير في عالم الأزياء وهي والدة ناجحة توازن ما بين الأمرين معاً، بالإضافة إلى فيكتوريا بيكهام، ونُكِنُّ لهن كل الاحترام!

نور صالح والمدونة آسيا
نور صالح والمدونة آسيا

ما هي قطع الأزياء التي على كل امرأة حيازتها؟

آسيا: بنطال الجينز أساسي جداً، وخصوصاً ذو قصة جميلة ومتواضعة تناسب جسد المرأة التي ترتديه.

نور ومريم: بالإضافة إلى قميص أبيض ناصع البياض، فهي قطعة أساسية تناسب مختلف المناسبات.

آسيا: وحذاء رياضي بلون يسهل تنسيقه مع مختلف الأمور.

رسالتكن للنساء العربيات، ما هي؟

آسيا: إذا كان لديك حلم وشغف عليك أن تتّبعيه، مهما كانت التحديات أو القوانين ليس هناك مستحيل!

نور مريم: نحن محظوظات بأن نكون موجودات في بلد يدعم المواهب مثل دبي، وخصوصاً في مجال الأزياء، وكما قالت آسيا، وإذا كان لديك حلم أو طموح، فاعملي تجاهه وحقّقيه!

بلومينغديلز تستضيف مجموعة Pearl Bar من توقيع روبرت وان

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية