منال الشريف

منال الشريف

ولدت منال الشريف، في 25 نيسان 1979، وهي ناشطة حقوقية وكاتبة سعودية اضافة الى كونها مستشارة أمن معلومات، اشتهرت بتزعمها لحملة مطالبة لحقوق المرأة في القيادة في المملكة العربية السعودية، حيث ساهمت في اطلاق مبادرة "سأقود سيارتي بنفسي"، عام 2011.

ias

في عام 2001، نالت بكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وكان رابعة في ترتيب دفعتها فنالت مرتبة الشرف الأولى ودرع التفوق الدراسي. كما حصلت على دبلوم الفنون الجميلة من المدراس العالمية بالمراسلة من ولاية بنسلفانيا الأميركية.

وقد عُينت منال الشريف عام 2002 مستشارة في أمن المعلومات بشركة النفط العربية (أرامكو)، وبقيت في عملها حتى 2012 حيث انتقلت إلى إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة لتعمل مستشارة لأمن المعلومات ومديرة للمشاريع في إحدى الشركات التي تملك أعمالا في دبي والسعودية.

وهي أول سعودية تتخصص في مجال أمن المعلومات وعضو مؤسس لأول فريق وطني "للاختراق الأخلاقي".

اشارة الى انه في 20 أيار 2011، قامت بتسجيل فيديو لها أثناء القيادة في مدينة الخبر ونشره عبر "يوتيوب" حيث شوهد أكثر من 600،000 مرة. تعرضت للاعتقال مرات عدة، حيث اتهتم بالاخلال في النظام.

كما كُرّمت منال الشريف في العالم مرات عدّة وتربّعت على لوائح أقوى النساء في العالم حسب الترتيبات العالمية والعربية، كما كان لها محاضرات كثيرة شرحت فيها تجربتها والعقبات التي واجهتها خلال الحملة التي قادتها.

تابعي كل جديد لمنال الشريف على:

فيسبوك: /manal.livefreeordie

تويتر: manalalsharif@

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية