نصائح حتى تتخطي النسيان وتواجهي صعوبة التذكر

غالبا ما تواجهين مواقف محرجة بشأن تذكّر بعض الأمور أو نسيانك لبعض التفاصيل المهمة في حياتك اليومية. إلاّ أن عدم تذكرك لبعض الأمور يفاجئك في بعض الأحيان، حتى عندما تعودين وتتذكّرينها فجأة تتساءلين لماذا ننسى وكيف نتذكر؟ الإجابة على هذا التساؤل تقدّمها إليك "ياسمينة".

ias

معتقدات خاطئة تهدّد الذاكرة!

إن أهمّ سبب لنسيان الأمور يعود إلى سوء تخزين المعلومة لذلك يجد صعوبة في استعادتها عندما يحتاج إليها. فالنسيان يرتبط بمدى التركيز أو الانتباه خلال قيامك بتخزين المعلومة، والذي يرتبط بعدم الاستمتاع بما يقال أو حتى شعورك بالقلق والاحباط أو الاكتئاب. فحالتك النفسية تؤثر في شكل مباشر على قدرتك على تخزين المعلومات

كما أن عدم استعمال المعلومة المخزنة في شكل دوري يؤدي إلى نسيانها فإذا أردت تذكُّر أي شيء تذكُّراً جيداً فعليك استخدام الأشياء المسجّلة بالمخّ بكثرة من خلال الإعادة والتكرار والممارسة.

من هنا عليك اتّباع هذه الخطوات والنصائح في إطار مواجهة صعوبات التذكر:

1- أعطي فرصة لدماغك: عندما تريدين تذكر شيء ما إحرصي على إعطاء دماغك فرصة من أجل التذكّر ولا تضغطي على نفسك كثيراً بل ركّزي جيداً وستتمكّنين بسهولة من التذكّر. فوجود شكّ لديك بإمكان التذكّر هو بحدّ ذاته مانع لانه يشوّش العقل ويفقده تركيزه.

2- فكري بشيء آخر: في حال واجهتي صعوبة بالتذكّر حتى بعد التركيز، أتركي الأمر وفكّري بشيء آخر  لبعض الوقت ثم عودي إليه ثانية لتجدي أنك على الغالب تتذكّرينه. أمَّا شرح هذه الظاهرة الغريبة فهو أنَّه كان هناك مانع يمنع التذكُّر هذا الأمر عندما كنت تفكرين به، فبزوال المانع أو هذه العقبة بعد تركه ويعود إلى الذاكرة.

الطماطم والتوت البري لتقوية الذاكرة

3- إستمتعي بما تريدين حفظه: من أهم العوامل التي تساعدك على تذكّر الأشياء هو أن تكوني مستمتعة وسعيدة عندما تكونين في مرحلة تخزين المعلومات.

4- ثقي بقدرتك على التذكّر: بعض الناس يستسلمون لاعتقادهم بأن ذاكرتهم ضعيفة، لكن العلماء لهم رأي آخر، فهم يرون أن عملية التذكُّر تحتاج إلى الثقة بالنفس،أو الثقة في قدرة الفرد على تذكُّر الأشياء.

5- مراجعة المعلومات: عليك أن تعمدي، من وقتٍ إلى آخر، إلى مراجعة المعلومات التي تجيدين أنك تحتاجينها. فهذه الطريقة فعّالة لتقوية الذاكرة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية