هل من وسواس يطاردك؟

هل من وسواس يطاردك؟

وسواس النحافة

يُعرّف علم النفس الوساوس بأنه فكرة تطارد المرأة وتحتلّ مساحة في وعيها وشعورها ومع اقتناعها بعدم جدواها أو بعدم استطاعتها تحقيقها أحياناً، الاّ أنها لا تستطيع التخلّص منها.

ias

ومن بين الوساوس الشائعة بين الناس خمسة منها تطارد النساء؛ اعرفيها:

 

– وسواس النحافة: للوهلة الأولى، ستشعر معظم النساء أنهن مصابات بهذا الوسواس، إذ تطارد الأغلبية الساحقة من بيننا فكرة الرشاقة والتمتّع بجسد مشدود يشابه اطلالات عارضات الازياء. ولكن يدفع هذا الأمر البعض الى الامتناع عن الطعام أو اعتماد ريجيمات غير صحية قد تدهور صحتها أو توصلها الى الموت. وحتّى بعد الوصول الى الوزن المنشود لا تستطيع هؤلاء النساء العودة الى الوراء وعيش حياتهنّ بصورة طبيعية بعيداً منالنحافة المفرطة!

 

  • وسواس التجميل: وما الذي برأيك عزيزتي أوصل الكثيرات من أجمل نساء عالمنا العربيّ الى حال تدهور جمالهنّ الطبيعي غير هذا الوسواس؟! ويعود هذا الأمر الى تأثير شقين الأوّل وهو متعلّق بالمرأة التي تتوسّل عمليات التجميل وبرأسها أنها ضاهت جمال نجمات الشاشة وتشبّهت بملكات الجمال. أمّأ الشقّ الثانس فهو متعلّق بالدعاية التي تُطلق وتذهّن النساء أنهن متى أنفقن هذا المبلغ لن يعرفن الشيخوخة وسيصبحن اجمل الجميلات.

 

  • الاكتفاء العاطفي: ما من امرأة تستطيع أن تحيى من دون أن تشعر بأنها محبوبة أو بأن هنالك قلب يشعر بها ويحبّها. فشعور أنّها مرغوبة، أو محبوبة هو أهم دوافع لمرأة لتجميل نفسها وللشعور بالرضى. ولكن قد يصل هذا الأمر أحياناً ليقفز فوق حدوده الطبيعية ويلامس الوسواس كأن تقع في حبّ شاب يصغرها في السنّ أو مرتبط أو أن تقع في حبّ اثنين معاً!

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية