هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب؟ إليك حكم الشريعة

هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب

مصدر الصورة موقع Envato

إن كنت تتساءلين هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب؟ سنكشف لك اليوم عن جواز هذا الفعل وحكم الشريعة في حال الإفطار خلال الشهر الفضيل، علمًأ أنه يمكنك التعرف على حكم الافطار عمدًا في رمضان.

ias

من المعروف أنه مع بداية شهر رمضان يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر وحتى المغرب، ويكون فرصة للتقرب من الله وتجديد الروحانية والتأمل في القيم الإنسانية.

جواز الإفطار

سنكشف لك اليوم عن جواز الإفطار في جالة التعب الشديد وأن يكون لدرجة لا يستطيع الإنسان التحمل بشكل نهائي وذلك وفق ما يلي:

حكم الافطار في رمضان
مصدر الصورة موقع Freepik

يمكنك الإفطار في حال شعرت بالمرض ولا تستطيعين تحمل الألم على الإطلاق، أو في حال كنت تعانين من حالة مرضية خطيرة ويمكن للصيام أن يؤثر على حياتك في حال استمراره.

والدليل على ذلك هو الآية من سورة البقرة “أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

وبالأضافة إلى الحالة المرضية، يجوز للمسافر أن يفطر حيث لا يستطيع الصائم تحمل مشقة السفر.

هل يجوز الإفطار بسبب مشقة العمل؟

لكن في حال المعاناة من مشقة العمل، من المهم أن تعلمي أنه لا يجوز لك أن تفطري خلال الشهر الفضيل بسببها، وفي حال المعاناة من التعب الشديد أثناء العمل والذي لا يسمح لك بمتابعة صيامك، فيجوز أن تتناولي كمية قليل من الطعام والشراب ومن ثم الإمساك حتى موعد آذان المغرب. واكتشفي هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان؟

كا هي كفارة الإفطار بسبب التعب الشديد؟

إذا فطرت في رمضان بسبب التعب الشديد أو الشعور بالعطش الشدسد أو الإرهاق الذي يعرض حياتك للخطر، فهذا يكون جائزًا شرط تعويض الأيام التي فطرت بها.

إذا فطرت مثلًا يومًا واحدًا في رمضان عليك الصوم يوم واحد بعد انتهاء الشهر الفضيل، بينما إذا فطرت يومين، عليك بالصيام يومين.

لكن في حالة فطرت بدون الحاجة لذلك، فإن الصيام لا ضرورة له، فيجب عليك بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى والإستغفار عن هذا الذنب، كما ويجب عليك الصيام جميع الأيام التي فطرت بها.

إذًا، هذا هو حكم الإفطار خلال رمضان بسبب التعب الشديد، واطلعي أيضًا على هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية