أخيرًا انشاء فروع للجامعات الأجنبية في السعودية وتلك هي الضوابط والشروط

كيف اغير المهنه في ابشر؟

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

أعلن أخيرًا انشاء فروع للجامعات الأجنبية في السعودية، وتلك هي الضوابط الشروط التي تم التصريح عنها لافتتاح الجامعات والكليات الأهلية الأجنبية.

ias

 أقر مجلس شؤون الجامعات اللائحة التنظيم لإنشاء فروع للجامعات الأجنبية في السعودية وذلك وفق لائحة تنظيم شؤون التعليم العالي الأهلي لتحقيق مخرجات عالية الكفاءة، ويجدر الذكر أن  تصنيف تايمز للتعليم العالي لعام 2024 يكشف عن أفضل 10 جامعات سعودية وعالمية.

أهم الضوابط التنظيمة لإنشاء فرع للجامعات الأجنبية في السعودية

تأتي الموافقة على أنشاء فروع للجامعات الأجنبية في المملكة ضمن إطار تلبية خدمة المجتمع ومتطلبات التنمية، وتطوير منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي وتنويع خياراته وتوفير برامج تعليمية بتخصصات مختلفة، وسيجري ذلك المخطط وفق عدة اشتراطات تنظيمية وضوابط معينة لبدء المؤسسة التعليمية بمزاولة نشاطها.

ويُشترط على أي جامعة أو كلية أجنبية تود فتح فرع لها في المملكة تقديم معلومات تتضمن الاسم، والمقر، وتاريخ التأسيس، والتخصصات المُقدمة، وجوانب التميز لديها، وفروعها الأخرى، وبيان الكليات والأقسام أو المعاهد، والتخصصات العلمية، مع وجود دراسة جدوى من الإنشاء وحتى النظام الأساسي لفرع الجامعة المراد إنشاءها.

وبعد تقديم المتطلبات اللازمة لإنشاء الفرع في المملكة، لا بد وفقًا للضوابط عدم مزاولة النشاط التعليمي حتى صدور الترخيص من قبل الأمانة العامة، ويُقدم التعليم في فرع الجامعة باللغة الأولى والمُعتمدة في الجامعة الأجنبية، ويجب أن تكون الشهادات العلمية الممنوحة من فرع الجامعة للخريجين صادرة وموثّقة من الجامعة الأجنبية وباسم فرعها.

كما يزم فرع الجامعة ضمانة جودة كافة البرامج الأكاديمية المُقدمة، مع ضرورة أن يخضع كافة منسوبي فرع الجامعة لنظام العمل في السعودية، كما سيتم تزويد الأمانة العامة بالبيانات والوثائق والمعلومات لسجلات الطلبة والخريجين، وسيتم التدقيق في القوائم المالية السنوية لفرع الجامعة من قبل مراجع خارجي مرخص لدى المملكة ، ولا يجوز لفرع الجامعة أن يوقف نشاطه أو يعدل نظامه بعد موافقة المجلس.

ويُعد هذا القرار استجابة لمطالب سابقة ستشهد المملكة على إثرها تطورًا تعليميًا كبيرًا ، أخيرًا اقرأي المزيد عن جامعة الملك عبد العزيز تحتل المركز الرابع عالمياً في تسجيل براءات الاختراع.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية